الرياض - 17 - 10 (كونا) -- أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار ريتشارد آتياس اليوم الاثنين أهمية القضايا والموضوعات التي ستناقشها النسخة السادسة لمؤتمر المبادرة في الرياض خلال الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر الجاري تحت شعار (الاستثمار في الإنسانية - تمكين نظام عالمي جديد).
وقال اتياس في مؤتمر صحفي انه سيتم خلال المبادرة مناقشة مواضيع مهمة من بينها موازنة النجاح مع الاستدامة والصعود الجيواقتصادي والمساواة في عالم غير متساو اضافة الى ما يواجه قادة العالم في محاولتهم لإعادة العالم لما كان عليه قبل جائحة (كورونا المستجد كوفيد - 19) ومن تحديات مستعصية وغير متوقعة.
واضاف ان النسخة السادسة للمبادرة شهدت تسجيل ستة الاف مشارك فيما بلغ عدد المتحدثين 500 متحدث في 180 جلسة ستعقد بشكل متزامن إضافة إلى 30 ورشة عمل وأربع قمم مصغرة موزعة على مدى الأيام الثلاثة للمبادرة.
وذكر أنه سيتم خلال جلسات اليوم الأول مناقشة عدد من الموضوعات من قبل مجموعة من الحائزين على جائزة (نوبل) للسلام التي ستحاول إيجاد حلول مستدامة لتلبية الاحتياجات الأساسية لسكان العالم.
واوضح انه سيتم كذلك الحديث عن التحديات التي يطرحها النظام العالمي الجديد إضافة إلى الفرص التي تنشأ عنه مثل إنشاء نظام اقتصادي يحسن نوعية الحياة للمواطنين حول العالم فيما ستعقد القمة الأولى في المؤتمر في اليوم الأول تحت شعار (صراع الأجيال).
وبين اتياس أن جدول أعمال اليوم الثاني من المؤتمر سيتضمن قمة (اقتصاد الطاقة الجديد) بمشاركة متحدثين كبار لطرح رؤيتهم حول الوضع الحالي لقطاع التمويل والاقتصاد العالمي ودور بعض الدول كاليابان في تمويل الطاقة المستدامة.
وقال ان اليوم الثالث والأخير من المؤتمر سيشهد قمما مصغرة حول صعود العملات الرقمية (الكريبتو) ومستقبل أفريقيا بمشاركة عدد من المتحدثين من الصين وهونغ كونغ لبحث أهمية الشراكة بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط وجلسة أخرى حول مستقبل الحوكمة البيئية والاجتماعية.
وكشف اتياس عن أن مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار "غير ربحية وتقوم بعدة مبادرات بهدف إحداث تأثير إيجابي على البشرية بوصفها منصة لدعم الاقتصاد ومساعدة الشباب" معتبرا أن "الأولويات قبل جائحة (كورونا) تختلف عن الأولويات بعدها حيث أصبحت تتمثل في تكاليف السكن والأمن المالي والوظائف".
وحول النسخة السادسة لمؤتمر المبادرة وكيفية إدراك وإرساء النظام العالمي الجديد وتمكينه أكد اتياس أهمية التعاون متعدد الأطراف لبناء النظام العالمي الجديد مشيرا إلى تأكيد قمة مجموعة العشرين (جي 20) خلال رئاسة السعودية أهمية التعاون للاسهام والقدرة على مكافحة جائحة (كورونا) وحل جميع المسائل المتعلقة بها.
وقال إن المؤسسة تعتمد على أربع ركائز أساسية لتحقيقها وهي التعليم والذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية وتوفير الحلول التي تساعد على الاستدامة مضيفا ان "المؤسسة ومقرها السعودية استطاعت أن تكون مختلفة عن المؤسسات والمبادرات الأخرى من حيث الأهمية بدليل حجم المشاركة والحضور فيها.
وتعد مبادرة مستقبل الاستثمار التي انطلقت عام 2017 منصة دولية رائدة في مجال الاستثمار وملتقى سنويا يجمع المستثمرين والمبتكرين والقادة من جميع أنحاء العالم الذين يتمتعون بالقدرة على تشكيل مستقبل الاستثمار العالمي.
وتهدف المبادرة إلى استغلال الفرص الاستثمارية لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتمكين الابتكار وتفعيل التقنيات المتقدمة اضافة إلى استكشاف ومعالجة التحديات العالمية.(النهاية) م د م / م ع ب