برلين - 17 - 10 (كونا) -- أظهرت نتائج استبيان للمعهدين الاقتصاديين الرائدين الألماني (ايفو) والسويسري (اي دبليو بي) اليوم الاثنين أن 1687 خبيرا اقتصاديا من جميع أنحاء العالم يتوقعون في العامين الحالي والمقبل ارتفاعا كبيرا في نسب التضخم وغلاء الاسعار.
وقال (ايفو) من مقره بمدينة (ميونيخ) الالمانية إن الاستبيان الذي شمل الخبراء في 129 دولة يتوقع في العام الحالي ارتفاعا عالميا متوسطا في غلاء الاسعار بنسبة 5ر9 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
وفصل المعهد النتائج بالقول إن الفروقات بين منطقة واخرى كبيرة مشيرا إلى ان توقعات الخبراء تفيد بأن نسبة التضخم ستبلغ في اوروبا الغربية 3ر7 في المئة فيما ستبلغ في اوروبا الشرقية 19 في المئة.
واضاف ان النسبة ستبلغ في جنوب شرق اسيا 6ر5 في المئة وفي شرق اسيا 30 في المئة وفي امريكا الشمالية 2ر7 في المئة وفي امريكا الجنوبية 30 في المئة وفي شرق افريقيا 60 في المئة.
وفيما يتعلق بنسبة التضخم وغلاء الاسعار في العام المقبل ذكر المعهد ان الخبراء يتوقعون ارتفاعا في الاسعار بنسبة 5ر7 في المئة.
يذكر ان اسعار مواد الطاقة والمواد الغذائية تسجل في بلدان الاتحاد الاوروبي ارتفاعا كبيرا بسبب تبعات عامين من وباء (كورونا) والحرب الأوكرانية التي تمخضت عن قطع روسيا معظم امدادات الطاقة إلى اوروبا.(النهاية) ع ن ج / م ع ا