الرياض - 15 - 10 (كونا) - - وقعت السعودية وجنوب إفريقيا اليوم السبت 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في القطاعين الحكومي والخاص في مجالات الطاقة والمياه والهيدروجين الأخضر وتحويل النفايات والخدمات اللوجستية وخدمات المسح الجوي.
وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن ذلك جاء خلال منتدى الاستثمار السعودي - الجنوب إفريقي الذي نظمته وزارة الإستثمار السعودية اليوم السبت في جدة بحضور رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا ووزير الإستثمار السعودي المهندس خالد الفالح ووزير السياحة السعودي أحمد الخطيب ووزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف ووزير التجارة والصناعة والمنافسة بجنوب أفريقيا إبراهيم باتيل وعدد من المسؤولين في البلدين وبمشاركة واسعة من مسؤولي الجهات الحكومية واتحاد الغرف السعودية وممثلي القطاع الخاص والشركات من البلدين.
وبينت الوكالة أن هذه الاتفاقيات تهدف إلى تعزيز القطاعات الاستثمارية النامية بين البلدين وبين منطقة الشرق الأوسط ومنطقة جنوب أفريقيا كما ستعمل على نقل المعرفة والخبرات التقنية المتخصصة.
وفي كلمة له خلال أعمال المنتدى أشاد الوزير الفالح بعمق العلاقات الثنائية السعودية الجنوب إفريقية بما فيها الاقتصادية والتجارية الممتدة لأكثر من ثلاثة عقود مشيرا إلى المزايا الاقتصادية والتنافسية للمملكة حيث تعد أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط والعالم العربي ومن المتوقع أن يتجاوز حجم اقتصادها تريليون دولار أمريكي ولها دور رائد ومحوري في المنطقة.
وأضاف الفالح أن المملكة تنمو بأسرع معدل بين اقتصادات مجموعة العشرين كما تتمتع بموقع إستراتيجي يربط بين ثلاث قارات ولديها خط ساحلي بطول 1200 كيلومتر على طول البحر الأحمر ينتقل عبره حوالي 15 بالمئة من التجارة العالمية.
وحول العلاقات الاقتصادية السعودية الجنوب إفريقية أوضح الفالح أن التجارة الثنائية بين البلدين في نمو مستمر حيث زادت من 6ر4 مليار دولار أمريكي في عام 2019 إلى حوالي 8ر4 مليار دولار في العام الماضي ومن المتوقع أن تتجاوز 3ر5 مليار دولار في عام 2022 مؤكدا قدرة البلدين على تعزيز هذه الأرقام إلى مستويات أعلى بكثير من خلال تفعيل الإمكانات التجارية واللوجستية الكبيرة لدى المملكة وجنوب أفريقيا.
وقال إن مجالات التعاون ذات الأولوية بين المملكة وجنوب إفريقيا تشمل الطاقة بما في ذلك الطاقة المتجددة والخضراء والهيدروجين والطاقة الشمسية والتعدين والزراعة وتجهيز الأغذية والصناعة والتصنيع والصناعات الدفاعية والفضائية والسياحة والاتصالات وتقنية المعلومات وهي أيضا مجالات تعاون واعدة على كلا الجانبين "ونتمتع بخبرات وقدرات كبيرة في هذا المجال".
وشدد الفالح على أهمية الاستفادة من الإمكانيات الهائلة للبلدين حيث تعد جنوب إفريقيا نقطة وصول رئيسة إلى القارة الإفريقية بينما تعد المملكة بوابة مهمة للشرق الأوسط الأوسع ومحور ربط بين الشرق والغرب منوها بالفرص الإستثمارية غير المسبوقة في المملكة في جميع المجالات.
واشتملت أعمال المنتدى على جلسات لإستعراض المشاريع الكبرى في المملكة وجلسات حوارية في مجالات التعدين والصناعة والزراعة والصناعات الغذائية والسياحة والطاقة والطاقة المتجددة كما تخلل أعمال المنتدى جلسات ثنائية بين منشآت القطاع الخاص من الجانبين لاستعراض أوجه التعاون والشراكة الإستثمارية وتبادل الخبرات. (النهاية) م د م / م م ج