برلين - 12 - 10 (كونا) -- أعلنت الحكومة الألمانية اليوم الأربعاء خفض توقعاتها لنمو اقتصادها في العام الحالي ودخوله في العام المقبل الى مرحلة الكساد بسبب ازمة الطاقة التي تمر بها على خلفية الحرب الروسية - الاوكرانية.
وقال وزير الاقتصاد الالماني روبرت هابك في مؤتمر صحفي في برلين ان الاقتصاد الألماني وفق الدراسات والتقارير سيكتفي هذا العام بنمو طفيف بنسبة 4ر1 بالمئة وليس كما كان متوقعا في مستهل العام الحالي بنسبة 2ر2 بالمئة وذلك مقارنة مع عام 2021.
وأضاف انه من المتوقع ان ينكمش الاقتصاد الألماني في العام المقبل بنسبة 4ر0 بالمئة مقارنة مع العام الحالي علما بان توقعات الحكومة في بداية العام كان تشير الى نمو في بنسبة 3ر2 بالمئة في عام 2023.
وعزا هابك اسباب ذلك الى ازمة الطاقة التي تمر بها ألمانيا على خلفية الحرب الروسية -الاوكرانية "والتي قد تتطور وتتحول مع كل يوم الى أزمة اقتصادية واجتماعية" في بلاده.
وحمل روسيا "مسؤولية هذه الأزمة" قائلا ان "الحرب التي يشنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا هي سبب ازمة الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي وذلك من خلال وقف روسيا امدادات الغاز الى أوروبا".
يذكر ان الحكومة الألمانية أعلنت اخيرا تخصيص مبلغ 200 مليار يورو ( حولي 195 مليار دولار) من اجل حماية المستهلكين والشركات من تبعات ازمة الطاقة التي تمر بها ألمانيا على خلفية سياسة العقوبات والعقوبات المضادة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا بسبب الحرب الروسية - الاوكرانية.(النهاية) ع ن ج / م ع ب