طهران - 7 - 10 (كونا) -- أعلنت إيران اليوم الجمعة رفضها قرارا للبرلمان الأوروبي يدعو إلى فرض عقوبات على مسؤولين إيرانيين "ضالعين" في وفاة الشابة مهسا أميني قبل ثلاثة أسابيع.
واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان البرلمان الأوروبي "بالانحياز والتدخل في شؤون إيران الداخلية واتخاذ قرارات أحادية الجانب لا أساس لها من الصحة ومرفوضة ولا قيمة لها".
وأضاف كنعاني أن البرلمان الأوروبي ومن خلال إصداره هذا القرار أظهر "مرة أخرى" تعامله "الانتقائي" مع القضايا الإيرانية "إذ لم يعارض ولو لمرة واحدة الحظر المفروض ضد الشعب الإيراني".
وأبدى المتحدث الإيراني استعداد بلاده للتعامل مع الأطراف كافة على أساس الاحترام والمصالح المتبادلة لكنه أكد أنها "ستقف بقوة أمام الضغوط وسترد على أي محاولة لفرض إجراءات تقييدية" ضدها.
وكان البرلمان الأوروبي دعا أمس الخميس إلى فرض عقوبات على مسؤولين إيرانيين "ضالعين" في وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني و"قمع" الاحتجاجات التي أعقبت وفاتها في إيران.
وتوفيت أميني (22 عاما) في ال16 من سبتمبر الماضي أثناء احتجازها لدى شرطة (الأخلاق) المعنية بتطبيق قواعد الحجاب الإسلامي التي نفت من جانبها الاتهامات الموجهة إليها بسوء المعاملة التي أدت إلى الحادث. (النهاية) م و / م ع ع