عمان - 7 - 10 (كونا) -- أعلنت الحكومة الاردنية اليوم الجمعة اختتام مفاوضات مع الحكومة الالمانية حددت قيمة المساعدات التنموية الالمانية للاردن لعامي 2022 و2023 بحوالي 414 مليون دولار.
وذكرت وزارة التخطيط الاردنية في بيان ان وزيرها ناصر الشريدة ترأس الجانب الاردني في الاجتماعات فيما ترأسها عن الجانب الالماني وزير الدولة البرلماني في الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية نلز انن.
وعن تفاصيل برنامج المساعدات قال الشريدة انها تشمل منح تعاون مالي لمشاريع تنموية بقيمة 6ر175 مليون دولار ومنح دعم تعاون فني لمشاريع تنموية بقيمة 5ر87 مليون دولار وقروض تنموية في قطاع المياه بقيمة 49 مليون دولار.
كما تم تخصيص مساعدات انسانية للعام الحالي بقيمة 7ر93 مليون دولار لدعم الاردن في تحمل تبعات اللجوء السوري بالإضافة الى منحة خصصت لمشروع (الناقل الوطني- تحلية مياه خليج العقبة على البحر الاحمر ونقلها الى العاصمة عمان) بقيمة 14 مليون دولار.
ووفق البيان دعا الوزير الاردني الجانب الالماني لمواصلة دعم جهود ومساعي بلاده تجاه تنفيذ الخطط والبرامج الاصلاحية الاقتصادية والتنموية في مختلف المجالات والقطاعات التنموية والحيوية وتنفيذ المشاريع التنموية لمواجهة التحديات الاقتصادية.
واستعرض الشريدة امام الوفد الالماني تداعيات الازمات السياسية في المنطقة على مختلف القطاعات الاقتصادية ومدى أهمية قيام الحكومة الالمانية بمساعدة الاردن لتخطي تبعات هذه الازمات.
ونقل البيان عن رئيس الوفد الالماني تأكيده اهمية الاستمرار بتقديم الدعم للأردن للتغلب على تبعات الازمة السورية من خلال تمكين المجتمعات المستضيفة والحد من اثر اللجوء السوري.
وتشير بيانات وزارة التخطيط الاردنية إلى أن الحكومة الالمانية تعتبر احدى اكبر الجهات الشريكة والداعمة للاردن سواء على مستوى التعاون التنموي او المساعدات المقدمة استجابة لتبعات الازمة السورية. (النهاية) أ ب / ط م ا