واشنطن - 6 - 10 (كونا) -- قال البنك الدولي اليوم الخميس إن جنوب آسيا تواجه "مجموعة غير مسبوقة من الصدمات" مؤكدا أن النمو في المنطقة يشهد تراجعا في حين من المتوقع أن يرتفع معدل التضخم إلى 2ر9 بالمئة العام الجاري.
وأوضح البنك في تقرير نصف سنوي حول الوضع الاقتصادي في جنوب آسيا إنه في ظل الأزمة الاقتصادية في سريلانكا والفيضانات "الكارثية" في باكستان والتباطؤ العالمي وتأثيرات الحرب في أوكرانيا فإن المنطقة تواجه "مجموعة غير مسبوقة من الصدمات" تأتي جنبا إلى جنب مع تأثيرات تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وتوقع التقرير أن يبلغ متوسط النمو الإقليمي 8ر5 بالمئة خلال العام الجاري وهو تعديل تنازلي بمقدار نقطة مئوية واحدة عن التوقعات الصادرة في يونيو الماضي ويشكل تراجعا مقارنة بنمو بنسبة 8ر7 بالمئة عام 2021.
وأضاف أنه من المتوقع أيضا أن يرتفع معدل التضخم "الناجم عن ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة العالمية والقيود التجارية التي أدت إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في المنطقة" إلى 2ر9 بالمئة خلال العام الجاري قبل أن يبدأ هذا المعدل في التراجع التدريجي.
وأشار التقرير إلى أن التأثيرات المشتركة لكل من جائحة (كوفيد 19) وأسعار السلع الأساسية المرتفعة بشكل قياسي بسبب الحرب في أوكرانيا ألحقت أضرارا أكبر بسريلانكا مما أدى إلى تفاقم مشاكل الديون واستنزاف الاحتياطيات الأجنبية.
وأضاف أنه من المتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لسريلانكا بنسبة 2ر9 بالمئة هذا العام وبنسبة 2ر4 بالمئة أخرى في عام 2023.
وفيما يتعلق بباكستان فقال التقرير إن ارتفاع أسعار السلع الأساسية أدى إلى تفاقم الاختلالات الخارجية لباكستان مما أدى إلى انخفاض احتياطياتها مضيفا أنه "بعد الفيضانات المدمرة التي سببها تغير المناخ والتي أغرقت ثلث البلاد هذا العام" فإن توقعات البنك لا تزال عرضة لعدم اليقين بشكل كبير. (النهاية) ش ص / م ع ع