واشنطن - 5 - 10 (كونا) —- توقع صندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء أن يحقق الاقتصاد العماني نموا تصاعديا على المدى المتوسط مدفوعا بارتفاع أسعار النفط وتنفيذ مجموعة واسعة من الإصلاحات الهيكلية في إطار (رؤية عمان 2040).
وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي دانييل كاندا بعد زياته لسلطنة عمان في إطار مشاورات المادة الرابعة لعام 2022 إن "تعافي الاقتصاد العماني يكتسب زخما متزايدا مدعوما بانتعاش قطاع الهيدروكربونات وتخفيف القيود الإجتماعية التي فرضت إبان جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19)".
وأوضح أن "نمو إجمالي الناتج المحلي الكلي (العماني) سجل ارتفاعا بنسبة 3 بالمئة في العام الماضي مقابل 2ر3 بالمئة في العام الذي سبقه 2020 ويتوقع أن يسجل 3ر4 بالمئة في عام 2022 مدفوعا بزيادة إنتاج الهيدروكربونات واستمرار تعافي النشاط الاقتصادي غير الهيدروكربوني".
وأشار إلى أنه من المتوقع أن "يساهم تعافي النشاط الاقتصادي وتنامي الضغوط التضخمية العالمية في دفع متوسط التضخم إلى 3 بالمئة في العام الجاري بسبب اعتماد السلطنة بدرجة كبيرة نسبيا على الواردات والوزن الكبير للبنود التجارية في سلة مؤشر أسعار المستهلك".
كما توقع بناء على المشاورات التي جرت خلال الفترة الممتدة بين 20 سبتمبر وأمس الثلاثاء أن يحقق الاقتصاد العماني "فوائض مالية وخارجية خلال عام 2022 وعلى المدى المتوسط". (النهاية) ر س ر / س ع م