واشنطن - 2 - 10 (كونا) -- حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الأحد روسيا من أنها "ستواجه عواقب وخيمة" إذا استخدمت الأسلحة النووية.
ووصف شتولتنبرغ في تصريح لمحطة (إن.بي.سي) التلفزيونية الأمريكية خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخير حول استخدام الأسلحة النووية بأنه "خطير وطائش".
وأوضح أنه "لهذا السبب نقلنا رسالة واضحة للرئيس بوتين تؤكد أن أي استخدام للأسلحة النووية سيكون له عواقب وخيمة على روسيا وسيؤدي بالطبع إلى تغيير طبيعة الصراع تماما".
وأضاف شتولتنبرغ "لقد أوضحنا أيضا أنه لا يمكن كسب حرب نووية ولا يجب خوضها أبدا وهذه رسالة نقلها حلف (ناتو) وحلفاؤه بوضوح إلى روسيا".
ولدى سؤاله عن احتمال تسريع انضمام أوكرانيا إلى الحلف الأطلسي رد شتولتنبرغ قائلا إن "الحلف لديه سياسة الباب المفتوح ولكل دولة بما في ذلك أوكرانيا بالطبع الحق في اختيار مسارها الخاص بما في ذلك نوع الترتيبات الأمنية التي تريد أن تكون جزءا منها".
إلا أن الأمين العام أوضح أنه "في الوقت نفسه يجب اتخاذ أي قرار بشأن العضوية بالإجماع ويجب أن يوافق جميع الأعضاء ال30 على قرار ضم عضو جديد".
وأضاف أن "أعضاء حلف (ناتو) وحلفاءه يركزون حاليا على دعم أوكرانيا" موضحا أن "الجانب الأوكراني بحاجة إلى المزيد من الدعم وأن يكون هذا الدعم مستمرا".
وفيما يتعلق بانفجارات خطوط أنابيب (نورد ستريم) قال شتولتنبرغ إن "جميع الأدلة تشير مرة أخرى إلى أن هذا تخريب متعمد قام به شخص ما ضد هذه الأنابيب".
وذكر أن "المهم الآن هو أن ندعم التحقيقات الجارية حتى نحصل على أفضل صورة ممكنة لما حدث ونستطيع بعدها أن نستنتج كل الحقائق". (النهاية) ش ص / س ع م