الجزائر - 1 - 10 (كونا) -- أعلن وزير الشباب والرياضة الجزائري عبدالرزاق سبقاق اليوم السبت أن بلاده ستقدم ملف ترشحها رسميا لتنظيم نهائيات كأس أفريقيا للأمم لسنة 2025 بعدما تم سحبها من غينيا لعدم جاهزية مرافقها.
وقال الوزير الجزائري قبل انطلاق عملية سحب قرعة البطولة الأفريقية للاعبين المحليين 2022 بقاعة الأوبرا في العاصمة "حان الوقت للجزائر أن تنظم منافسات كبرى وسنحضر ملف الترشح لاحتضان (كان 2025)".
وأضاف سبقاق "سندافع عن الملف بكل قوة وسنثبت أن الجزائر قادرة على ذلك لاسيما أن وفد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عبر عن إعجابه بالهياكل والمنشآت الموجودة تحسبا للبطولة الإفريقية للمحليين المقررة بالجزائر في يناير المقبل وهو تقريبا نفس دفتر الشروط بالنسبة لكأس أفريقيا للأمم".
واعتبر أن الجزائر برهنت في الماضي القريب عن نجاحها بتنظيم التظاهرات الكبرى على غرار ألعاب البحر الأبيض المتوسط (وهران 2022) والبطولة العربية للسباحة والبطولة الافريقية للجيدو.
من جهته ناشد رئيس الاتحاد الافريقي باتريس موتسيبي الجزائر الترشح لاستضافة نهائيات كأس افريقيا للأمم 2025 قائلا "أشجع الجزائر على تقديم ملف ترشحها لاحتضان (نسخة 2025) وأرغب في منحها تنظيم الدورة والجزائر كونها لم تستضف العرس القاري منذ فترة طويلة (منذ دورة 1990)".
وفضلا عن البطولة الأفريقية للمحليين 2022 (المؤجلة إلى 2023) والمقرر إقامتها من 13 يناير إلى 4 فبراير المقبل ستنظم الجزائر أيضا كأس أفريقيا لكرة القدم تحت 17 سنة في شهر أبريل 2023.
يذكر أن رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم أعلن في وقت سابق من اليوم عن فتح مجال الترشح أمام الدول الافريقية الراغبة في احتضان نهايات كأس أفريقيا للأمم (كان 2025) بعد سحبها من غينيا لعدم جاهزية البنى التحتية فيها. (النهاية) م ر / ر ج