باريس - 1 - 10 (كونا) -- دانت فرنسا اليوم السبت بأشد العبارات أحداث العنف في بوركينا فاسو ضد ممثليتها الدبلوماسية محذرة من أن أي هجوم على "وجودنا الدبلوماسي غير مقبول".
واكدت الخارجية الفرنسية في بيان أن "أي هجوم على وجودنا الدبلوماسي غير مقبول" داعية الجهات المعنية إلى ضمان أمنها وفق الاتفاقيات الدولية.
واضاف البيان ان "سلامة مواطنينا أولوية…وقد أرسلنا إليهم تعليمات تدعوهم إلى توخي أكبر قدر من اليقظة والبقاء في المنزل حتى إشعار آخر".
وقالت فرنسا انه تم افتتاح (خلية أزمات) داخل سفارتها في واغادوغو بالاضافة الى مركز الأزمات والمواقف في باريس لمراقبة الوضع.
وفي بيان منفصل نفت فرنسا رسميا أي تورط لها في الأحداث الجارية منذ أمس الجمعة في بوركينا فاسو مؤكدة "أن المعسكر الذي توجد فيه القوات الفرنسية لم يستضفغ أبدا بول هنري داميبا ولا سفارتنا“.
وذكرت الأنباء الواردة من واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو ان مجموعة من الضباط يقودها النقيب ابراهيم تراوري أعلنت انها اطاحت برئيس المجلس العسكري الحاكم المقدم بول هنري داميبا الا ان تقارير أخرى أشارت الى ان الأخير يخطط لهجوم مضاد لاسترداد السلطة. (النهاية) م ع / ر ج