موسكو - 28 - 9 (كونا) -- اعتبرت روسيا الاتحادية اليوم الأربعاء تخريب خطوط أنابيب (سيل الشمال 1 و 2) في المياه الإقليمية السويدية بأنه "عمل إرهابي ذو طابع دولي".
ونسبت وكالة (تاس) الروسية للأنباء إلى مصادر في النيابة العامة الروسية قولها إن إدارة الأمن الفيدرالي الروسية أقامت دعوى جنائية للتحقيق في حادث تخريب أنابيب (سيل الشمال) على أنه "عمل إرهابي دولي".
وعلى صعيد متصل أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا أن بلادها طلبت عقد جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي للنظر في حادث تخريب أنابيب غاز (سيل الشمال 1 و 2 ).
وفي هذا الصدد أشارت زخاروفا في تصريح للتلفزيون الروسي إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تعهد في خطاب ألقاه في فبراير الماضي "بالقضاء" على مشروع غاز (سيل الشمال) إذا قامت روسيا بغزو أوكرانيا.
وكانت واشنطن قد نفت في وقت سابق وجود أي صلة لها بحادث تخريب أنابيب غاز (سيل الشمال 2) وتعهدت بتقديم ما لديها من معلومات لشركائها الأوروبيين حول الحادث.
وأعلنت الشركة المشغلة لخط أنابيب (سيل الشمال 2) في وقت سابق عن دمار حل بخطوط الأنابيب المذكورة فيما أعرب الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف عن قلق بلاده البالغ حيال هذا الحادث.
يذكر أن مشروع أنابيب غاز (سيل الشمال 1 و2) التي تمر في عمق بحر البلطيق مخصصة لضخ الغاز الروسي إلى أوروبا الغربية بطاقة إنتاجية تزيد عن مائة مليار متر مكعب من الغاز سنويا. (النهاية) ا س / م م ج