واشنطن - 28 - 9 (كونا) -- وقع الرئيس الامريكي جو بايدن قرارا رئاسيا بشأن قبول اللاجئين للسنة المالية 2023 محددا العدد الاقصى ب 125 ألف لاجئ.
وقال وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن في بيان مساء امس الثلاثاء ان "قبول هذا العدد يدل على التزام الولايات المتحدة بإعادة بناء وتعزيز برنامج قبول اللاجئين الامريكي" مضيفا انه "على مدار تاريخ البرنامج تمت اعادة توطين ما يقرب من 5ر3 ملايين لاجئ في الولايات المتحدة".
وشدد بلينكن على ان "العالم يواجه الآن مستويات غير مسبوقة من التهجير القسري" وأن الولايات المتحدة تواصل قيادة الجهود الانسانية الدولية من خلال زيادة اعادة التوطين في بلد ثالث.
واكد ان "برنامج قبول اللاجئين الامريكي يجسد افضل القيم الامريكية والارادة لمساعدة المحتاجين وسيستمر في ضمان اعادة التوطين كحل دائم منقذ للحياة".
وكان بايدن ذكر في قراره الرئاسي حول قبول اللاجئين ان "قبول ما يصل الى 125 ألف لاجئ في الولايات المتحدة خلال السنة المالية 2023 مبرر بمخاوف انسانية ويصب في المصلحة الوطنية".
وخلال السنة المالية الماضية اتخذت الولايات المتحدة خطوات لزيادة اعادة توطين أفراد الفئات السكانية الضعيفة بمن في ذلك اللاجئون من الامريكتين والكونغوليين والسوريين والاوكرانيين ومن بورما والعديد من الجنسيات الاخرى.(النهاية) ش ص / م خ