كوالالمبور - 27 - 9 (كونا) -- أعلنت السلطات الفيتنامية اليوم الثلاثاء قيامها بإجلاء أكثر من 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار (نورو) القادم من الفلبين عبر بحر الصين الجنوبي حيث يتوقع وصوله إلى اليابسة غدا الأربعاء.
ودعت السلطات الفتينامية في بيان لها سكان المناطق الساحلية الى ترك منازلهم واللجوء إلى أماكن وملاذات آمنة وعطلت الدراسة وامرت بإغلاق المدارس وألغت الفعاليات الحكومية كافة مضيفة انه تم وضع نحو 270 ألف جندي في حالة تأهب قصوى مع اقتراب إلاعصار (نورو).
وفرضت تلك السلطات بحسب البيان حظر التجوال في مقاطعتي (دا نانغ) و (كوانغ نام) الساحليتين كما قامت بإلغاء الرحلات الجوية في تسعة مطارات إقليمية وأوقفت خدمة القطارات.
وقال رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشين في اجتماع طارئ لمواجهة الكوارث "لم يتبق لدينا الكثير من الوقت فالإعصار يشتد ولذا يجب أن تكون استجاباتنا أقوى وأسرع" مضيفا انه "يجب أن يتم الإجلاء في أسرع وقت ممكن حيث إن حياة المواطنين وممتلكاتهم تقعان على رأس الأولويات".
وقالت وكالة الأرصاد الجوية الفيتنامية إن إعصار (نورو) تصاحبه رياح قوية بسرعة قصوى تبلغ 180 كيلومترا في الساعة ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة في وقت لاحق من يوم غد الأربعاء قبل أن تضعف قوته ويتجه نحو تايلاند.
يذكر ان إعصار (نورو) قد اجتاح الفلبين المجاورة لفيتنام في نهاية الأسبوع الماضي وتسبب في مصرع ثمانية أشخاص على الأقل وإصابة عشرات آخرين فيما اضطر 74 ألف شخص للجوء إلى مراكز للايواء.(النهاية) ع ا ب