باريس - 27 - 9 (كونا) -— أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الثلاثاء وصول وزيرتها كاثرين كولونا الى العاصمة الاوكرانية كييف للمرة الثالثة منذ بدء الحرب الروسية على اوكرانيا لتأكيد تضامن فرنسا مع اوكرانيا.
وقالت الوزارة في بيان "ان الزيارة تأتي في سياق التصريحات غير المسؤولة للسلطات الروسية والتنظيم غير القانوني للاستفتاءات الزائفة على الأراضي الأوكرانية ولتأكيد تضامن فرنسا مع الشعب الأوكراني وتعزيز دعمها الكامل لأوكرانيا وسيادتها وسلامتها الاقليمية".
وأضافت: "كما انها تأتي في أعقاب حشد السلطات الفرنسية الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك والذي مكن من التأكيد على عزلة روسيا والدعم الواسع من المجتمع الدولي لاحترام ميثاق الأمم المتحدة وسلامة أراضي أوكرانيا".
وأوضح البيان ان وزيرة الخارجية الفرنسية ستلتقي نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا والرئيس الاوكراني فلوديمير زيلينسكي بالاضافة الى المدعي العام الأوكراني أندريه كوستي حيث ستؤكد في هذه المناسبة تعزيز الدعم الذي تقدمه فرنسا سواء من حيث توريد المعدات الدفاعية ومكافحة الإفلات من العقاب ومن الناحية المالية والإنسانية مثل عملية (قارب أوكرانيا) الذي سيغادر مرسيليا غدا الاربعاء مع اكثر من 1000 طن من المساعدات. ومن خلال هذه الزيارة الثالثة ستعمل كولونا مع محاوريها الأوكرانيين على التنفيذ السريع لمقترحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي لإنشاء منطقة حماية حول محطة الطاقة (زابوريجيا) والتي تلقت دعما دوليا واسعا في (نيويورك) بمبادرة فرنسية.
كما ستفتتح الوزيرة المشروع التجريبي لإعادة تدوير المواد البيئية الجديدة كجزء من الجهود التي ستقدمها باريس لدعم اعادة اعمار اوكرانيا.(النهاية) م ع / ا ب خ