الكويت - 26 - 9 (كونا) -- أكد وكيل قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات بالتكليف في وزارة الاعلام لافي السبيعي أن يوم (الصمت الانتخابي) يصادف يومي الأربعاء والخميس الموافق 28 و29 سبتمبر الجاري.
وقال السبيعي في تصريح صحفي اليوم الاثنين إنه استنادا الى المادة السابعة من القرار الوزاري رقم (143) لسنة 2016 بشأن شروط وضوابط التغطية الإعلامية والإعلان والترويج لانتخابات مجلسي الأمة و البلدي والذي يعرف باسم (الصمت الانتخابي) يحظر بث أو إعادة بث أو نشر أي لقاءات أو برامج أو تقارير مع المرشحين.
وأضاف أنه يحظر كذلك عرض أي احصائيات واستطلاعات الرأي للمراكز المرخصة في يوم الاقتراع واليوم السابق له وذلك حفاظا على عدم الإخلال بالعملية الانتخابية على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
وأوضح أنه منذ صدور مرسوم الدعوة لانتخابات مجلس الأمة 2022 تم تشكيل لجنة تتولى رصد الأداء الإعلامي للوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية والتي قامت بدورها بإحالة جميع الوسائل الإعلامية المخالفة للنيابة العامة وفق قانون المطبوعات والنشر وقانون المرئي والمسموع وقانون تنظيم الإعلام الإلكتروني والقرار الوزاري (رقم 143/2016).
وأكد أن الوزارة أصدرت تصاريح للاعلاميين ووسائل الإعلام المحلية والدولية من أجل التغطية والمشاركة بيوم الإقتراع الخميس المقبل وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية. (النهاية) ف ز / ن و ف