لندن - 23 - 9 (كونا) -- تراجع سعر صرف الجنيه الإسترليني في تعاملات اليوم الجمعة بأكثر من اثنين في المئة مسجلا بذلك أسوأ أداء له أمام الدولار الأمريكي منذ عام 1985.
وأكد تقرير صرف العملات اليومية الذي تنشره هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الجنيه الواحد تراجع من حدود 25ر1 دولار في الأول من أغسطس الماضي إلى 10ر1 دولار عند تداولات عصر اليوم.
وذكر التقرير أن خسائر العملة البريطانية أمام نظريتها الأمريكية بلغت منذ بداية العام الجاري حوالي 18 في المئة موضحا أن الأسواق تفاعلت سلبا مع إعلان الحكومة البريطانية اليوم تخفيضات ضريبية هي الكبرى منذ خمسين عاما.
وعلى صعيد متصل أشار التقرير إلى تراجع مؤشر (فوتسي 100) لأقوى 100 شركة في بورصة لندن بنسبة 21ر2 في المئة ليصل إلى مستوى لم يبلغه منذ شهرين.
ويمثل هذا التغيير السلبي انخفاضا من 7168 نقطة إلى 7000 نقطة.
وكان وزير الخزانة البريطاني كوازي كوارتينغ أعلن في وقت سابق اليوم اعتماد تخفيضات ضريبية كبيرة تبلغ قيمتها حوالي 45 مليار جنيه (قرابة 50 مليار دولار) بهدف تحريك عجلة النمو الاقتصادي واجتذاب الاستثمارات الخارجية.
وأعلن بنك إنجلترا المركزي أمس الخميس رفع معدل الفائدة إلى 25ر2 في المئة ليصل إلى أعلى مستوى منذ عام 2008 في سابع خطوة يتخذها منذ بداية العام الجاري من أجل كبح الارتفاع الكبير في معدل التضخم الذي يبلغ حاليا 9ر9 في المئة. (النهاية) م ر ن / م ع ع