بروكسل ـ 22 ـ 9 (كونا) -- دان حلف شمال الأطلسي (ناتو) مساء اليوم الخميس "بأشد العبارات الممكنة" خطة إجراء استفتاءات في الأراضي الأوكرانية "المحتلة" بشأن الانضمام إلى الاتحاد الروسي مجددا التأكيد على دعمه "العملي والسياسي" لكييف.
وقال الحلف الأطلسي في بيان إن "الاستفتاءات الزائفة" في مناطق (دونيتسك) و(لوغانسك) و(زابوريجيا) و(خيرسون) في أوكرانيا "ليس لها شرعية وستكون انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة".
وأضاف البيان أن حلفاء (ناتو) لن يعترفوا بالضم "غير القانوني وغير المشروع" لهذه المناطق مشددا على أن "هذه الأراضي أوكرانية وندعو جميع الدول إلى رفض محاولات روسيا الصارخة لغزو الأراضي".
وذكر أن "حلفاء (ناتو) ما زالوا عازمين على تقديم الدعم السياسي والعملي لأوكرانيا في الوقت الذي تواصل فيه الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي".
وأشار إلى أن "هذه القرارات الروسية بما في ذلك التعبئة العسكرية الجزئية هي تصعيد إضافي للحرب الروسية غير الشرعية ضد أوكرانيا" كما "أننا ما زلنا نرفض خطاب روسيا النووي غير المسؤول".
وطالب الحلف الأطلسي روسيا بوقف هذه الحرب "فورا" و"الانسحاب" من أوكرانيا.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أمس الأربعاء التعبئة الجزئية في بلاده في حربها ضد أوكرانيا الأمر الذي أعقبه قول وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إنه ستتم تعبئة 300 ألف جندي روسي إضافي من أجل المشاركة في الحرب التي بدأت في ال24 من فبراير الماضي.
وجاء ذلك بعدما أعلنت أقاليم (دونيتسك) و(لوغانسك) و(زابوريجيا) و(خيرسون) الواقعة في شرق أوكرانيا أمس الأول الثلاثاء عزمها إجراء استفتاء شعبي للانضمام إلى روسيا.
وقالت وكالة (تاس) الروسية للأنباء إن عملية التصويت ستجري خلال الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر الجاري. (النهاية) ن خ / م ع ع