واشنطن ـ 22 ـ 9 (كونا) -- بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الفلبيني فرديناند ماركوس على هامش أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اليوم الخميس عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومنها التوترات في منطقة بحر الصين الجنوبي.
وقال بايدن في تصريح للصحفيين قبيل اجتماعه مع ماركوس "سنناقش (التطورات في) بحر الصين الجنوبي والنزاعات في مسار عالمي حاسم.. لقد أمضيت الكثير من الوقت ليس فقط مع رئيس الصين (شي جين بينغ) ولكن مع آخرين (أيضا) بشأن المياه الدولية وكيف يجب احترامها".
كما أعرب الرئيس الأمريكي عن تطلعه إلى مناقشة الفرص المتاحة حول مجموعة واسعة من القضايا بما فيها التعافي من جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والمسائل المتعلقة بأمن الطاقة والطاقة المتجددة.
ووصف التحالف بين الولايات المتحدة والفلبين بأنه "ذو أهمية حاسمة" مضيفا أن العلاقات بين البلدين "لها جذور عميقة للغاية".
وقال بايدن "لقد مررنا ببعض الأوقات العصيبة لكن الحقيقة أنها علاقة مهمة وحاسمة من وجهة نظرنا".
على جانب آخر أشاد الرئيس الأمريكي بموقف الفلبين من "العملية العسكرية" الروسية التي بدأت في أوكرانيا أواخر فبراير الماضي.
من جهته ذكر ماركوس قبيل الاجتماع الثنائي أن "دور الولايات المتحدة في الحفاظ على السلام في منطقتنا أمر يحظى بتقدير كبير من قبل جميع البلدان في المناطق خاصة الفلبين".
وأضاف ماركوس "أننا ما زلنا نتطلع إلى الولايات المتحدة من أجل تلك الشراكة المستمرة والحفاظ على السلام في منطقتنا" معربا عن الأمل في "أن نكون قادرين على مناقشة المزيد من الأدوار التي ستلعبها دولتانا معا وبشكل فردي بينما نواصل السير على هذا الطريق والحفاظ على السلام رغم كل التعقيدات التي نشأت في الأشهر القليلة الماضية".
من جهة أخرى شكر الرئيس ماركوس الولايات المتحدة على دعمها لبلاده في الاستجابة لجائحة (كورونا).
يذكر أن هذا هو أول لقاء شخصي مباشر بين الرئيسين الأمريكي والفلبيني منذ تولي ماركوس السلطة في بلاده في يونيو الماضي. (النهاية) ع س ج / م ع ع