الرياض - 22 - 9 (كونا) -- أعلنت السعودية اليوم الخميس إطلاق برنامج لرواد الفضاء فيما كشفت عن عزمها إطلاق أولى الرحلات في عام 2023 بطاقم يضم "رائدة ورائد فضاء سعوديين" لتسجل المملكة بذلك حدثا تاريخيا مهما من خلال إرسال أول امرأة سعودية إلى الفضاء.
ونقلت وكالة الانباء السعودية (واس) عن الهيئة السعودية للفضاء القول إن البرنامج يهدف إلى تأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.
وأضافت أنه يهدف ايضا للاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا والإسهام في الأبحاث التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولية مثل الصحة والاستدامة وتكنولوجيا الفضاء.
وبينت ان البرنامج الذي يأتي كحزمة متكاملة تحت مظلة (رؤية المملكة 2030) يتضمن إرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين إلى الفضاء في مهام لخدمة البشرية حيث ستطلق أولى الرحلات في عام 2023 وسيضم أول طاقم رائدة ورائد فضاء سعوديين.
وذكرت الوكالة أن المملكة تعتزم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للفضاء خلال الأشهر القادمة والتي ستقدم عرضا مفصلا لجميع برامج الفضاء السعودية وأهدافها التي تسهم في خدمة الإنسانية. (النهاية) م د م / ط م ا