روما – 20 - 9 (كونا) -- سجل المعهد القومي الايطالي للاحصاء (ايستات) اليوم الثلاثاء زيادة مطردة في عدد الوظائف الجديدة بمقدار 735 ألف وظيفة خلال عام بالتوازي مع معدلات النمو الاقتصادي.
جاء ذلك في المذكرة الفصلية المشتركة حول "اتجاهات التوظيف" والتي نشرها (ايستات) بالتعاون مع (الهيئة الوطنية للرعاية الاجتماعية) و(الهيئة القومية للتأمين ضد حوادث العمل) و(الوكالة الوطنية لسياسات العمل) بناء على الافادة الالزامية لوزارة العمل.
وذكر المعهد أن الوظائف في الربع الثاني من عام 2022 سجلت زيادة قدرها 159 ألف وظيفة مقارنة بالربع الأول منها 88 ألف وظيفة بعقود دائمة و71 ألفا أخرى بعقود آجلة بينما بلغت الزيادة 735 ألف وظيفة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وأوضح أن هذه الزيادة الفصلية الخامسة شملت 310 آلاف وظيفة بعقود دائمة مع استمرار نمو عدد الوظائف الجديدة محددة المدة ولو بوتيرة أسرع للربع الخامس على التوالي بمقدار 425 ألف وظيفة في سنة واحدة.
وأشار الى أن زيادة "مدخلات العمالة المقاسة بوحدات العمل المكافئة بدوام كامل" المسجلة في الربع الثاني من عام 2022 بلغت من الناحية الاقتصادية 2ر1 بالمئة مقارنة بالربع الأول من العام وبزيادة سنوية بلغت 9ر4 بالمئة مقارنة بالربع الثاني من عام 2021.
ولفت المعهد الى أن النمو المسجل في الوظائف الجديدة خلال الربع الثاني من العام يتماشي مع نفس اتجاه الناتج المحلي الإجمالي الايطالي الذي سجل نموا بنسبة 1ر1 بالمئة مقارنة بالربع السابق وبنسبة 7ر4 بالمئة مقارنة بالربع الثاني من عام 2021. (النهاية) م ن / م م ج