مدريد - 13 - 9 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الثلاثاء تراجع مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) في إسبانيا الى 5ر10 في المئة في شهر أغسطس الماضي مستمرا عند أعلى مستوياته منذ 30 عاما بينما ارتفعت أسعار الأغذية إلى أعلى مستوياتها منذ 1994.
وذكر المعهد الوطني الإسباني للاحصاء في بيان ان التضخم في شهر أغسطس الماضي تراجع بواقع 3ر0 في المئة (وليس 4ر0 في المئة كما أعلن في نهاية الشهر الماضي) في الوقت الذي توقع ان يواصل مسيرة التباطؤ هذه في الأشهر المقبلة.
وأوضح ان أزمة الطاقة هي السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار لافتا إلى ان أعلى مستويات التضخم سجلت في شهر مارس الماضي عندما بدأت الحرب في أوكرانيا ثم في يونيو الماضي عندما خفضت روسيا امدادات الغاز إلى أوروبا.
وتابع البيان ان مجموعة الأغذية والمشروبات غير الكحولية سجلت في أغسطس الماضي نموا سنويا قدره 8ر13 في المئة لتحقق أعلى مستوى لها منذ بدء سلسلة الإحصاءات التاريخية في يناير 1994 لافتا بشكل خاص إلى ارتفاع أسعار اللحوم والخبز والحبوب والحليب والجبن والبيض.
وأشار إلى ارتفاع أسعار مجموعة الكهرباء التي حققت زيادة شهرية بنسبة 9ر15 في المئة في أغسطس الماضي في حين نمت أسعارها بنسبة 6ر60 في المئة على أساس سنوي مقارنة بشهر أغسطس من عام 2021 بينما حققت زيوت الطعام باستثناء زيت الزيتون ارتفاعا سنويا بنسبة 71 في المئة.
ولفت الى ارتفاع تكلفة التدفئة والإنارة وتوزيع المياه بنسبة 2ر47 في المئة على أساس سنوي بينما ارتفعت أسعار الطحين بنسبة 40 في المئة والحليب بنسبة 6ر25 في المئة والبيض بنسبة 4ر22 في المئة والزبدة والمعكرونة بأكثر من 30 في المئة مقارنة بشهر أغسطس 2021.
وفي المقابل تراجعت أسعار مجموعة النقل بواقع 5ر4 على أساس شهري لتستقر عند 5ر11 في المئة بفضل تراجع أسعار الوقود ومواد التشحيم مقارنة بالزيادة المسجلة في أغسطس 2021.
وينهي شهر أغسطس سلسلة من ثلاثة أشهر متتالية من الارتفاع حيث ارتفع التضخم إلى 7ر8 في المئة في مايو الماضي وإلى 2ر10 في المئة في يونيو ثم قفز إلى 8ر10 في يوليو الماضي محققا أعلى مستوى له منذ 38 عاما. (النهاية) ه ن د / ش م ع