الرياض - 12 - 9 (كونا) -- اكد الباحث العلمي بمعهد الكويت للأبحاث العلمية في الكويت الدكتور محمد الراشد اليوم الاثنين ان وجود المعهد يترجم رغبة الدولة في دعم البحث العلمي الذي هو أساس كل تقدم.
وبين الدكتور الراشد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) حول مشاركته في حلقة نقاشية بعنوان (اللوائح والمؤسسات) ضمن جلسات المؤتمر (الدولي لمستقبل صناعة التحلية) الذي تنظمه المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية في العاصمة الرياض ان دول الخليج لديها خبرات كبيرة في مجال تحلية المياه وهي من أوائل الدول التي استخدمتها في المنطقة.
واضاف الراشد انه ما نسبته 60 الى 70 بالمئة من تحلية المياه في العالم تتواجد في دول مجلس التعاون التي تمتلك الخبرات والعلم في هذا المجال.
واكد ان التحدي الوحيد في تحلية المياه هي التكلفة بالنسبة للموارد المائية الاخرى حيث من الممكن تخفيض التكلفة باستخدام الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والشمس وغيرها باستخدام التقنيات الحديثة في التحلية والتي خفضت فعلا من تكلفة تحلية المياه عن السابق حيث كانت التكلفة تصل الى اكثر من دولارين للمتر المكعب ووصلت الى 3ر0 دولار للمتر المكعب وهو ما يدل على اهمية البحث والتطوير في اي دولة.
وبين ان الحلقة ناقشت مشروع (العقبة - عمان) في الاردن وهي محطة تحلية ضخمة تعمل بالكامل على الطاقة الشمسية مبينا ان من اهم التحديات التي يواجهها المشروع هو تخزين الطاقة المتجددة للاستفادة منها طوال اليوم وكذلك أهمية توطين التحلية وخلق خبرات محلية والاستفادة من الخبرات الموجودة في دول الخليج التي تتقاسم مع الاردن نفس البيئة والتحديات التي تواجهها.
وتضمنت جلسات اليوم الثاني من المؤتمر الذي انطلق امس الاحد ويستمر حتى غد الثلاثاء عدة عناوين منها (كفاءة الطاقة) و(الابتكار في الاغشية وتقنيات التحلية) و(الترسبات الحيوية) و(تكامل مصادر الطاقة المتجددة والاستفادة منها) و(منافذ غير محاطة بغشاء) و(دراسات الحالة والاستراتيجيات) و(استراتيجية التسعير). (النهاية) م د م / ر ج