فيينا - 12 - 9 (كونا) -- اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) عن ارتفاع سعر سلة خاماتها بواقع دولار و 61 سنتا لتستقر عند 28ر95 دولارا للبرميل في تعاملات يوم الجمعة الماضي بعد ان كان 67ر92 دولارا يوم الخميس الماضي.
وجاء في نشرة الاوبك اليوم الاثنين ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر اغسطس الماضي بلغ 90ر101 دولار للبرميل بعد ان كان 55ر108 دولار للبرميل في الشهر الذي سبقه الامر الذي يشير الى استقرار معدل سعر السلة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي عند 18ر97 دولار للبرميل.
وذكرت (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 89ر69 دولار للبرميل.
يذكر ان وزراء الطاقة في تحالف (أوبك+) قد اتفقوا في الخامس من شهر سبتمبر الجاري على تعديل انتاج شهر سبتمبر من النفط بزيادة 100 الف برميل يوميا مقارنة ب 648 المتفق عليها في اجتماع شهر يوليو الماضي.
وجاء في بيان تحالف (اوبك+) ان الانخفاض الشديد في الطاقات الانتاجية الفائضة يستدعي استغلال هذه الطاقات بحذر شديد عند الاستجابة للاضطرابات الشديدة في الامدادات.
وكانت منظمة (اوبك) قد توقعت في تقريرها الدوري الاخير زيادة الطلب العالمي على النفط العام القادم بمقدار 7ر2 مليون برميل في اليوم ليصل الى اجمالي 103 مليون برميل في اليوم مقارنة ب 3ر100 مليون برميل هذا العام مدفوعا بارتفاع الطلب من الدول المستهلكة الرئيسية وفي مقدمتها الولايات المتحدة.(النهاية) ع م ق / ا م م