القاهرة - 8 - 9 (كونا) -- كشف مسؤول في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الخميس عن حجم مساهمات الصندوق بالدول الإفريقية لتبلغ أكثر من 300 مليون دينار كويتي (نحو مليار دولار) على شكل قروض ميسرة لمختلف المشروعات والقطاعات الاقتصادية.
وقال مستشار أول اقتصادي بالصندوق الكويتي طارق المنيس لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش أعمال منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي في نسخته الثانية واجتماع وزراء المالية والاقتصاد والبيئة الأفارقة إن المشاركة الكويتية جاءت استجابة لدعوة مصر لحضور هذه الفعالية الاقتصادية لمناقشة تبعات التغير المناخي وآثاره المدمرة على اقتصاديات الدول الإفريقية.
وشدد على أهمية مشاركة الصندوق في هذه الفعاليات واصفا إياها بأنها "مفيدة للغاية" حيث طرح خلالها الكثير من الآليات لمحاولة تخفيف آثار التغير المناخي إضافة إلى إيجاد آليات لمحاولة مساعدة الدول الإفريقية للتغلب على هذه الآثار وكذلك بحث المشروعات التي تتواكب مع التغير المناخي.
وأضاف المنيس أن اهتمام الصندوق الكويتي بالدول الإفريقية "قديم منذ سبعينيات القرن الماضي" مبينا أن نشاط الصندوق يغطي "تقريبا كل الدول الإفريقية".
وذكر أن مساهمات الصندوق في الدول الإفريقية بلغت أكثر من 300 مليون دينار كويتي (نحو مليار دولار) على شكل قروض ميسرة لمختلف المشروعات والقطاعات الاقتصادية مثل الطرق والمواصلات والتنمية الاجتماعية والصحة والتعليم.
ومضى المنيس إلى القول "غطينا كل الدول الإفريقية وما زلنا على هذا الطريق ونحن ندعمها ونساعدها لتنفيذ هذه المشروعات سواء التي تعتبر من أولوياتها أو المشروعات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة".
وأوضح أن هذه الغاية أحد توجهات الدول الإفريقية للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة 2030 بما فيها ما يتعلق بالتغير المناخي التي وضعتها اتفاقية باريس لتغير المناخ التي وقعت أخيرا.
وحول آلية الصندوق الكويتي لمساعدة الدول الإفريقية قال المنيس إن "ذلك يتم من خلال القروض الميسرة للغاية إضافة إلى المساعدات الفنية لعمل الدراسات او المساعدة في توفير الخبرات لتنمية القدرات في الوزارات والجهات المعنية فيها".
ويتضمن المنتدى الذي افتتحه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالعاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة أمس الأربعاء بمشاركة نخبة من الشخصيات الإفريقية والدولية ويختتم أعماله غدا الجمعة عددا من المحاور الرئيسية في إطار حشد الموارد والتمويل لأجندة قضية تغير المناخ وتداعياتها بهدف الانتقال من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ وتحويل الالتزامات المالية إلى فرص حقيقية.
ويشارك في أعمال المنتدى واجتماع وزراء المالية والاقتصاد والبيئة الافارقة لفيف من كبار المسؤولين والشخصيات الدولية وشركاء التنمية ومؤسسات مالية دولية ومراكز الأبحاث والفكر.
وتأتي فعاليات المنتدى في إطار الاستعدادات الجارية لانعقاد الدورة ال27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (كوب 27) التي تستضفها مصر بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر المقبل. (النهاية) م ش / ر غ / م ع ب