طوكيو - 6 - 9 (كونا) -- تعهد وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي ووزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو اليوم الثلاثاء بتعزيز التعاون ومواصلة العمل حيال مبادرة (الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ) وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل في المنطقة.
وذكرت وزارة الخارجية اليابانية في بيان أن ذلك جاء في محادثة هاتفية بين هاياشي ورايموندو تبادلا خلالها وجهات النظر بشأن مبادرة (الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ) التي اطلقها الرئيس الأمريكي جو بايدن اخيرا تمهيدا للاجتماع الوزاري المعني بها في لوس أنجلوس الخميس المقبل على مدى يومين مؤكدة أهمية المبادرة والتي تأتي في أعقاب الاجتماع الاقتصادي بين البلدين في يوليو الماضي.
ونقل البيان عن هاياشي قوله إنه "يقدر الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة حتى الآن فيما يتعلق بالمبادرة مؤكدا التزام اليابان بالمساهمة في نجاحها نظرا لأهميتها الاستراتيجية".
من جانبها أعربت رايموندو عن تقديرها لدعم اليابان للمبادرة ورغبتها في استمرار التعاون بين البلدين.
يذكر ان الرئيس بايدن أطلق المبادرة خلال زيارته إلى طوكيو في مايو الماضي وتضم 14 دولة هي أستراليا وبروناي وفيجي والهند وإندونيسيا وماليزيا ونيوزيلندا والفلبين وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند وفيتنام ممثلة في مجموعها 40 في المئة من اجمالي الناتج المحلي الإجمالي العالمي.(النهاية) م ك / أ م س