برلين - 5 - 9 (كونا) -- سجلت البورصة الألمانية اليوم الاثنين انخفاضا لافتا متأثرة بالارتفاع الكبير في أسعار الغاز بعد أيام من إعلان شركة (غازبروم) الروسية وقفا إلى أجل غير مسمى لإمدادات الغاز عبر خط (نورد سترم 1) الذي يربط روسيا بألمانيا.
وسجل مؤشر الاسهم الألمانية الرئيسي (داكس) الذي تنضوي تحت مظلته أكبر الشركات الألمانية في مقر البورصة في مدينة (فرانكفورت) جنوب وسط ألمانيا انخفاضا كبيرا بنسبة 86ر2 بالمئة ليصل إلى 12677 نقطة.
وتزامن ذلك مع إعلان البنك المركزي الأوروبي في مقره بمدينة (فرانكفورت) ايضا تسجيل سعر صرف العملة الاوروبية الموحدة (يورو) تراجعا مقابل الدولار بنحو 9881ر0.
ويأتي ذلك على خلفية تسجيل سعر الغاز اليوم ارتفاعا وصل في بعض الاحيان إلى 35 بالمئة ولكنه عاد إلى الاستقرار عند 20 بالمئة وذلك على خلفية إعلان شركة (غازبروم) الروسية الجمعة الماضي وقفا "إلى اجل غير مسمى" لإمداداتها إلى ألمانيا عبر خط (نورد ستريم1).
وعزت الشركة الروسية هذا الوقف "لأعمال الصيانة" فيما اعتبرت الحكومة الألمانية ووكالة الطاقة الاتحادية الألمانية "أن القطع ورقة سياسية روسية على خلفية العقوبات المتبادلة بين الطرفين بسبب الحرب الأوكرانية". (النهاية) ع ن ج / ن س ع