الرياض - 4 - 9 (كونا) -- أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الاحد تبرعها بمبلغ 5ر3 ملايين دولار لمبادرتي الوكالة الدولية للطاقة الذرية (رينول-2) و(زودياك) لدعم جهود ضمان الاستخدام الآمن والسلمي للتقنية النووية.
وأوضحت وكالة الانباء السعودية (واس) أن المملكة تبرعت بمبلغ 5ر2 مليون دولار لدعم مبادرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحديث مختبرات سايبرسدورف (رينول-2) التي ستسهم في تعزيز القدرات الرقابية في المجالات النووية والإشعاعية بما يعظم الاستفادة من التقنيات النووية ويوفر الموارد والخدمات للدول الأعضاء في الوكالة لضمان الاستخدام الآمن للتقنية النووية.
وبينت أن المملكة تبرعت بمبلغ مليون دولار لدعم مبادرة الوكالة للعمل المتكامل لمكافحة الأمراض حيوانية المصدر (زودياك) باستخدام التقنيات النووية التي أطلقتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية للاسهام في الوقاية من تفشي الأمراض المعدية ذات المصدر الحيواني وتعزيز الاستعداد والاستجابة لها والكشف المبكر عن مسبباتها.
وأشارت الوكالة إلى أن هذه التبرعات تأتي امتدادا لدعم المملكة المستمر لجهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومبادراتها الهادفة إلى تطوير قدراتها بما يعزز دورها الحيوي في تسخير الذرة من أجل السلام كما تؤكد التبرعات مواقف المملكة الإيجابية تجاه قضايا الاستفادة من الطاقة والتقنية النووية وتنميتها بصورة سلمية وآمنة. (النهاية) م د م / ش م ع