الكويت - 4 - 9 (كونا) -- أقفلت أسعار الذهب في البورصات العالمية في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 1712 دولارا أمريكيا للأونصة مسجلة خسائر للأسبوع الثالث على التوالي.
وقال تقرير صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية اليوم الأحد إن أسعار الذهب استعادت شيئا من قوتها عند إقفال تعاملات أمس الأول الجمعة بعد أن سجلت تقارير البطالة الأمريكية تراجعا ملحوظا إذ أضاف الاقتصاد الأمريكي 315 ألف وظيفة خلال شهر أغسطس الماضي وهو رقم أعلى من التوقعات البالغة 295 ألف وظيفة.
ونقل التقرير عن رئيس التخطيط الاستراتيجي والمتابعة لدى (دار السبائك) عادل الفضلي قوله إنه على الرغم من تحسن سعر الذهب لكنه مازال بعيدا عن مستوياته السابقة وهو مستمر في تسجيل خسائر للأسبوع الثالث على التوالي.
وأوضح الفضلي أن السبب في تراجعات الذهب عائد إلى تأكيد مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) على زيادة الفائدة للحد من تسارع التضخم الذي بلغ 5ر8 في المئة بالولايات المتحدة.
وذكر أن منطقة اليورو أيضا سجلت معدلات تضخم قياسية لتصل عند حدود 1ر9 في المئة خلال شهر أغسطس الماضي مدفوعا بارتفاع أسعار الكهرباء والطاقة إلى 10 أضعاف عقب التوترات مع روسيا.
وبين أن اسعار الغاز الطبيعي ارتفعت بقوة في المنطقة الأوروبية بالتزامن مع إغلاق روسيا خط أنابيب الغاز (نورد ستريم 1) مما ضاعف الكلفة على أسعار الطاقة ويهدد الإمدادات في فصل الشتاء القادم "وكل ذلك يعزز التوقعات برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس من البنك الأوروبي مما يضغط أكثر على أسعار الذهب".
وقال الفضلي إن البيان المشترك لمجموعة السبع الذي صدر أمس الأول أشار إلى تطبيق حد أقصى لسعر النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية "وهذا الإجراء سوف تكون له تداعياته وتأثيراته على أسعار النفط والمعادن الثمينة".
وأضاف أن اسعار العقود الآجلة للذهب (تسليم ديسمبر) ارتفعت بشكل طفيف بنسبة 8ر0 في المئة أو ما يعادل 13 دولارا لكنها انخفضت خلال الأسبوع بنسبة 5ر1 في المئة مما يشير إلى حالة التذبذب الحاد الذي تواجهه أسعار المعدن الأصفر.
وعن السوق المحلي أفاد الفضلي بأن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 1ر17 دينارا أما عيار 21 فبلغ 15 دينارا في حين بلغ سعر الفضة 224 دينارا للكيلو غرام الواحد.
يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غراما فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غراما. (النهاية) س م ر / ه ث