روما - 18 - 8 (كونا) -- شهدت مناطق شمال ووسط إيطاليا اليوم الخميس موجة عواصف عاتية مصحوبة بأمطار ورياح عنيفة أودت بحياة شخصين وأصابت العشرات فيما ضربت موجة من الحر مدنا وجزرا جنوبي البلاد.
وأعلنت هيئة الحماية الإيطالية في بيان حالة الطوارئ المناخية نظرا للعواصف والرياح التي تضرب حاليا شمالي ووسط ايطاليا لا سيما غربي اقليم (توسكانا) حيث أسفرت الرياح التي بلغت سرعتها 140 كيلومترا في الساعة عن مصرع رجل بمحافظة (لوكا) وامرأة بمحافظة (كارارا) صدمتهما الأشجار المتساقطة وعن اصابة 20 آخرين على الأقل حالة بعضهم خطيرة.
وذكرت الهيئة انها أعلنت حالة "التأهب" عند المستوى (البرتقالي) في اقليمي (فينيتو) الشمالي الشرقي و(لومبارديا) الشمالي لاسيما عاصمته ميلانو فيما أعلنت درجة "الإنذار" عند المستوى (الأصفر) في تسعة أقاليم أخرى في وسط وشمال البلاد.
وتقسم التقلبات المناخية الحادة غير المعتادة في منتصف أغسطس الجاري شبه الجزيرة الايطالية الى نصفين تتعرض مناطقها الشمالية وبعض مناطق الوسط لهطول أمطار غزيرة ورياح شردت المئات بعد ان أطاحت بأسقف منازلهم وأدت الى قطع بعض خطوط السكك الحديدية.
وفي المقابل تتعرض أقاليم الجنوب لهيمنة "الإعصار الإفريقي المعاكس" مع تجاوز درجات الحرارة في بعض الحالات 40 درجة ما أدى الى رفع حالة التأهب الى (البرتقالي) في عدة مدن بينها العاصمة روما والى (الأحمر) في مدينة باليرمو عاصمة جزيرة صقلية. (النهاية) م ن / أ م س