لندن - 12 - 8 (كونا) -- أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الجمعة حالة الجفاف في مناطق واسعة من وسط وجنوب وغرب إنجلترا بسبب قلة الأمطار وارتفاع درجات الحرارة.
وقال الوزير البريطاني المكلف بالموارد المائية ستيف دوبل في تصريح صحفي إن القرار يشمل مقاطعات (ديفون) و(كورنويل) السياحيتين ومقاطعة (كنت) وجنوب لندن ومقاطعة (هارتفوردشير) وشمال لندن إضافة إلى المقاطعات التابعة ل(ايست ميدلاند).
وأوضح أن القرار يعني أن سكان كل هذه المناطق والشركات العاملة بها أصبحوا مطالبين بترشيد استخدام المياه مضيفا أن القرار يعني أيضا أن وكالة البيئة وشركات تسيير المياه لديهما تفويض بفرض أي إجراءات للحد من استخدام المياه وفق الضوابط التي تراها مناسبة بما يتماشى مع مناسيب السدود والوديان.
وكانت مناطق بريطانية عدة أعلنت يوم الجمعة الماضي فرض قيود على استخدام المياه وذلك لأول مرة منذ عام 2012 حيث تم منع سقي الحدائق الخاصة وملء أحواض السباحة أو غسل السيارات وكل الأنشطة الترفيهية المائية.
كما اعتبرت هيئات الأرصاد الجوية البريطانية شهر يوليو الماضي بأنه الشهر الأكثر جفافا منذ عام 1935 وبه سجلت أعلى درجة حرارة في تاريخ البلاد ببلوغها 3ر40 درجة مئوية.
وأكدت هيئات الأرصاد أن نسبة تساقط الامطار بين نوفمبر ويوليو الماضيين تعد الأضعف منذ عام 1976 مضيفة أن التنبؤات تستبعد إمكانية هطول أمطار كافية على عموم إنجلترا خلال الأسابيع المقبلة. (النهاية) م ر ن / أ م س