واشنطن 9 - 8 (كونا) -- وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء قانونا بضخ استثمارات ب 280 مليار دولار فيي صناعة الرقائق وأشباه الموصلات التي تعتبر حيوية في العديد من الصناعات مثل الأسلحة العسكرية والمعدات الطبية والسيارات والهواتف وأجهزة الكمبيوتر.
ومن بين بنود القانون استثمارات بأكثر من 52 مليار دولار لدعم قطاع صناعة الرقائق وأشباه الموصلات في الولايات المتحدة التي تسعى إلى تعزيز المنافسة مع الصين في هذا المجال، والتغلب على النقص الحاصل في هذه الصناعة ومشاكل سلاسل التوريد التي سببتها جائحة كورونا وفقا لبيان أصدره البيت الابيض.
وأشاد بايدن خلال حفل توقيع القانون الذي حضرته رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ووزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموند بهذا القانون معتبرا أنه "قانون يمكن للشعب الأمريكي أن يفخر به".
وقال إنه "يجعلنا نتحرك مرة أخرى. إنه يوفر التمويل لزيادة تمويل البحث والتطوير لدينا بما يقرب من 1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي وهي أسرع زيادة في النسبة المئوية لسنة واحدة منذ 70 عاما.
وشدد بايدن على أن هناك "حاجة إلى صنع هذه الرقائق هنا في أمريكا لخفض التكاليف اليومية وخلق فرص عمل".(النهاية) ع س ج / ه س ص