طوكيو - 9 - 8 (كونا) -- أعلنت وزارة الدفاع التايوانية اليوم الثلاثاء عن إرسال الصين 45 طائرة عسكرية و10 سفن حربية إلى المناطق القريبة من تايوان عبرت منها 16 طائرة الخط الأوسط لمضيق تايوان.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية التايوانية ومقرها تايبيه عن بيان لوزارة الدفاع ان تايوان أرسلت دورية جوية قتالية وتحذيرات لاسلكية ونشرت أنظمة صواريخ دفاعية لطرد الطائرات والسفن العسكرية الصينية.
وأضافت أن بكين تعمد إلى إرسال قطع عسكرية يوميا منذ الرابع من أغسطس الحالي حين أطلقت مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في ست مناطق بحرية حول تايوان.
كما أكدت الوزارة تصديها بكل بحزم لجميع السفن والطائرات الحربية الصينية التي تعبر (الخط الأوسط للمضيق) لضمان عدم دخولها المياه الإقليمية لتايوان مبينة أن المياه الإقليمية حددتها اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 والتي تتكون من حزام من المياه الساحلية يمتد لأكثر 12 ميلا بحريا أو ما يقرب من 22 كيلومترا من خط الأساس لدولة ساحلية.
وجاءت المناورات الصينية بعد أقل من يوم من اختتام رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي زيارة لتايوان استغرقت 19 ساعة في الثالث من أغسطس الحالي فيما كان مقررا انتهاء تلك المناورات يوم الأحد الماضي إلا أن جيش التحرير الشعبي الصيني أعلن استمرارها دون تقديم جدول زمني لانتهائها. (النهاية) م ك / أ م س