طوكيو - 5 - 8 (كونا) -- قررت الصين اليوم الجمعة فرض عقوبات على رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي وأفراد أسرتها المباشرين "وفقا للقوانين ذات الصلة" بعد زيارتها لتايوان في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن هذه الخطوة تأتي ردا على "الاستفزاز الفاضح" الذي قامت به بيلوسي دون أن تحدد نوع العقوبات التي ستفرضها عليها.
وأضافت أن بيلوسي أصرت على زيارة تايوان "في تجاهل لشواغل الصين الخطيرة ومعارضتها الحازمة" مشددة على أن هذا يمثل "تدخلا فاضحا في الشؤون الداخلية للصين كما أنه يقوض بشكل خطير سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها ويدوس بشكل خطير على مبدأ الصين الواحدة ويهدد بشدة السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".
كما أعلنت الوزارة اتخاذ الصين إجراءات مضادة ضد الولايات المتحدة ردا على زيارة بيلوسي لتايوان بما يتضمن إلغاء المحادثات الصينية الأمريكية على مستوى قادة مسارح العمليات وإلغاء المحادثات بين الجانبين بشأن تنسيق سياسات الدفاع وبشأن اتفاقية التشاور البحري العسكري.
وأضافت أن الإجراءات المضادة تتضمن كذلك تعليق التعاون الصيني الأمريكي بشأن إعادة المهاجرين غير الشرعيين وتقديم المساعدة القانونية في المسائل الجنائية ومكافحة الجريمة متعدية القوميات ومكافحة المخدرات والتغير المناخي.
وساهمت زيارة بيلوسي لتايوان الثلاثاء الماضي في زيادة حدة التوتر في العلاقة بين واشنطن وبكين ما انعكس جزئيا في بدء الأخيرة إجراءات عسكرية قرب تايوان. (النهاية) م ك / م ع ع