واشنطن - 28 - 7 (كونا) -- أعلنت مجموعة البنك الدولي اليوم الخميس اعادة تخصيص موارد القروض الحالية إلى سريلانكا لتخفيف النقص الحاد في المواد الأساسية معربة عن عميق قلقها من تردي الأوضاع الاقتصادية في البلد الآسيوي الذي يشهد اضطرابات شديدة لم تنته بتولي سلطة جديدة حكم البلاد.
وأوضح البنك الدولي في بيان له أنه يعيد تخصيص الموارد في إطار القروض الحالية للمساهمة في تخفيف النقص الحاد في المواد الأساسية مثل الأدوية وغاز الطهي والأسمدة والوجبات الغذائية لأطفال المدارس والتحويلات النقدية للأسر الفقيرة والضعيفة.
وأشار إلى أنه لغاية الآن تم صرف حوالي 160 مليون دولار أمريكي من هذه الأموال لتلبية الاحتياجات العاجلة وذلك بالإضافة إلى مواصلة المشاريع الجارية الأخرى دعم الخدمات الأساسية وإيصال الأدوية والمستلزمات الطبية والوجبات المدرسية والإعفاءات من الرسوم الدراسية.
وقال إنه يعمل مع الوكالات المنفذة لوضع ضوابط قوية وإشراف ائتماني لضمان وصول هذه الموارد إلى الفئات الأشد فقرا وضعفا في سريلانكا.
لكنه قال إنه لا يخطط لتقديم تمويل جديد لسريلانكا إلى أن يتم وضع إطار ملائم لسياسة الاقتصاد الكلي ما يتطلب إصلاحات هيكلية عميقة تركز على الاستقرار الاقتصادي وكذلك على معالجة الأسباب الهيكلية الجذرية التي خلقت هذه الأزمة لضمان أن الانتعاش والتنمية في سريلانكا في المستقبل تتسم بالمتانة والشمول.
وأدى النائب السيرلانكي دينيش غوناوارينا يوم الجمعة الماضي اليمين الدستورية رئيسا للوزراء أمام الرئيس الجديد رانيل ويكرمسينغ وسط قمع احتجاجات في العاصمة كولومبو بعد شهور من دخول البلاد بتوترات سياسية بسبب تدهور الاقتصاد ما أدى إلى نقص الإمدادات في قطاعات النفط والأدوية والغذاء واللوازم المنزلية. (النهاية) ر س ر / ه س ص