واشنطن - 28 - 7 (كونا) -- أعلنت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الخميس انكماش اقتصاد الولايات المتحدة بنسبة 9ر0 في المئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بانكماش بنسبة 6ر1 في المئة في الربع الأول من العام نفسه.
وذكرت الوزارة أن تراجع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الولايات المتحدة في الربع الأول كان انعكاسا لانخفاضات في "استثمار المخزون الخاص والاستثمار السكني الثابت والإنفاق الحكومي الفيدرالي والإنفاق الحكومي المحلي والإنفاق على مستوى الولايات والاستثمار الثابت غير السكني والتي قابلتها جزئيا زيادات في الصادرات ونفقات الاستهلاك الشخصي".
ويأتي ذلك في وقت ارتفع فيه الرقم القياسي لأسعار المشتريات المحلية الإجمالية بنسبة 2ر8 في المئة في الربع الثاني مقارنة بزيادة قدرها 8 في المئة في الربع الأول.
وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 1ر7 في المئة في الربع الأول وهو نفس معدل زيادته خلال الربع الأول.
وباستثناء أسعار الغذاء والطاقة ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 4ر4 في المئة في الربع الثاني من 2022 مقارنة بزيادة قدرها 2ر5 في المئة في الربع السابق له.
ووفقا للخبراء يشير تسجيل أي انكماش في الناتج المحلي الإجمالي خلال ربعين متتالين إلى حدوث حالة من الركود. (النهاية) ش ص / م ع ع