واشنطن - 21 - 7 (كونا) -- اعلن البنك الدولي اليوم الخميس ان المساعدات التي قدمها لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تجاوزت 5 مليارات دولار خلال السنة المالية 2022 المنتهية في 30 يونيو الماضي وذلك للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا.
وذكر البنك في بيان صحفي ان هذه المساعدة تأتي "في اطار الاستجابة لسلسلة من الصدمات التي تواجهها بلدان المنطقة" موضحا أن "من شأن هذه الاستثمارات أن تساعد شعوب المنطقة على التخفيف من تداعيات الحرب في أوكرانيا على أسعار الغذاء والطاقة ومواصلة التصدي لآثار جائحة كورونا وبناء قدرتها على التكيف مع الصدمات المناخية لاسيما البلدان ذات الأوضاع الهشة والمتأثرة بالصراعات".
واعلن ان 1ر4 مليار دولار من هذا المبلغ تم توجيهها الى مجال الإنشاء والتعمير في حين ان 131 مليون دولار كانت لصالح الصناديق الاستئمانية لمساندة عدد من الأنشطة بينها تمويل بقيمة 80 مليون دولار لدعم جهود التنمية في الأراضي الفلسطينية.
ونقل البيان عن نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج قوله ان البنك "يلتزم التزاما صارما بالمزيد من العمل لمساعدة شعوب وبلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي تواصل جهودها لتعزيز أمنها الغذائي.
واوضح ان ما يقرب من 23 مليون شخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باتوا "تحت خطر الإنزلاق إلى هوة الفقر المدقع" كما أن سكان تلك المنطقة يواجهون "مواطن ضعف متزايدة جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة بسبب الحرب الدائرة في أوكرانيا".(النهاية) ع س ج / ا م م