بروكسل - 7 - 7 (كونا) -- دعت منظمة الشفافية الدولية لمكافحة الفساد اليوم الخميس دول أوروبا وخاصة بلجيكا الى وقف تجارة الألماس مع روسيا وفقا لوكالة الأنباء البلجيكية (بلجا).
وأشارت المنظمة في رسالة مفتوحة إلى كبار المسؤولين في بلجيكا والاتحاد الأوروبي الى ان بلجيكا هي أكبر مستورد للألماس الروسي في أوروبا مطالبة جميع الأطراف الأوروبية بوقف ذلك.
ونصت الرسالة على ان روسيا تصدر ما قيمته أربعة مليارات دولار أمريكي من الألماس الخام سنويا وإضافة إلى ذلك فإن الرئيس التنفيذي لشركة (آلروسا) وهي احدى كبريات الشركات الروسية لتعدين الألماس سيرجي إيفانوف يرتبط بعلاقات متينة مع الكرملين.
وأضافت الرسالة أن ايفانوف هو أحد الأشخاص الذين شملتهم الولايات المتحدة في العقوبات التي فرضتها على الشخصيات الروسية أخيرا ما يجعل الأمر مثيرا للتساؤل لعدم التفات الاتحاد الأوروبي لحل تلك المعضلة.
وفي العام الماضي وصلت قيمة واردات الألماس الخام الى بلجيكا حوالي 8ر1 مليار دولار ويأتي ربع اجمالي واردات الألماس في الاتحاد الأوروبي من شركة (آلروسا) الروسية.
وكانت الحكومة البلجيكية شديدة المقاومة للحظر المفروض على واردات الألماس الروسي حيث يوظف قطاع تعدين الألماس هناك اكثر من 600ر32 شخص ويعد قطاعا اقتصاديا مهما للبلاد وفق مركز (انتويرب العالمي للماس). (النهاية) ن خ / ف ا س