واشنطن - 4 - 7 (كونا) --- أعلنت الولايات المتحدة اليوم الاثنين أن منسق الأمن القومي الأمريكي خلص بعد الاطلاع على تحقيقين فلسطيني وإسرائيلي وتحليل جنائي مفصل إلى أن الصحفية الفلسطينية الراحلة شيرين أبو عاقلة قتلت على الأرجح بإطلاق نار "غير متعمد" من موقع لقوات الاحتلال الإسرائيلي.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان أن خبراء المقذوفات قرروا أن الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة أصيبت بأضرار بالغة ما حال دون توصل المحققين المستقلين إلى نتيجة قاطعة بشأن مصدر الرصاصة.
وأضاف برايس "بعد تحليل جنائي مفصل للغاية لم يتمكن فاحصو الطرف الثالث المستقلون ضمن عملية يشرف عليها منسق الأمن الأمريكي من التوصل إلى نتيجة نهائية فيما يتعلق بأصل الرصاصة التي قتلت الصحفية الفلسطينية".
لكن برايس أشار إلى أنه بالإضافة إلى ذلك منح مجلس الأمن الأمريكي الحق في الوصول الكامل إلى التحقيقات التي أجراها الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي في مقتل أبو عاقلة خلال الأسابيع الماضية.
وأضاف "بتلخيص كلا التحقيقين خلص منسق الأمن الأمريكي إلى أن إطلاق النار من مواقع الجيش الإسرائيلي كان مسؤولا على الأرجح عن مقتل شيرين أبو عاقلة".
وتابع أن "منسق الأمن الأمريكي لم يجد أي سبب للاعتقاد أن هذا كان متعمدا بل كان نتيجة لظروف مأساوية".
وشدد على أن الولايات المتحدة ستبقى مشاركة مع الجانبين في الخطوات التالية "كما نحث على المساءلة".
وأعلنت السلطة الفلسطينية أول من أمس السبت تسليم الرصاصة التي قتلت أبوعاقلة في 11 مايو الماضي إلى فريق خبراء أمريكي متخصص لفحصها. (النهاية) ش ص / ه س ص