برلين - 28 - 7 (كونا) -- خصص قادة الدول الصناعية الكبرى (جي 7) اليوم الثلاثاء 5ر4 مليار دولار لمحاربة ازمة جوع محتملة بسبب غلاء اسعار المواد الغذائية لاسيما الحبوب على خلفية الحرب في أوكرانيا.
جاء ذلك في البيان الختامي لقمة المجموعة المنعقدة في يومها الثالث والاخير في ولاية (بافاريا) جنوب ألمانيا.
ووفق البيان الختامي فإن رؤساء دول وحكومات الولايات المتحدة وكندا واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا طالبوا روسيا كذلك بإنهاء حصار الموانئ الأوكرانية المخصصة لنقل الحبوب والتي خرجت عن الخدمة بسبب ما وصفوه ب "العدوان الروسي" على أوكرانيا.
وشمل البيان مطالبة روسيا كذلك بعدم مهاجمة البنية التحتية الزراعية في أوكرانيا وبعدم تدمير المحاصيل الزراعية.
وقال ان "مواصلة روسيا سياسة مهاجمة البنية التحتية الزراعية ستعتبره المجموعة هجوما جيوسياسيا ممنهجا على الأمن الغذائي العالمي".
ووفق البيان فإن المخصصات الإجمالية لدول السبع للحيلولة دون وقوع ازمة جوع لاسيما القارتين الأفريقية والآسيوية تبلغ منذ بداية العام 14 مليار دولار.
ويقول برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن جائحة (كورونا) والحرب في أوكرانيا ستزيد من حدة أزمة الجوع بشكل كبير في الاشهر والاعوام المقبلة.
ووفق البرنامج فإن 345 مليون انسان في 82 دولة يعانون في الوقت الراهن من الجوع وان عدد الجوعى في العالم تضاعف في العامين الماضيين.
يشار الى ان ازمة جوع محتملة في العالم لاسيما في افريقيا واسيا كانت من اهم الملفات التي تناولتها قمة مجموعة (جي 7) في اليومين الثاني والثالث من القمة التي بدأت الاحد الماضي وتنتهي اليوم في قصر (إلماو) بولاية (بافاريا) جنوب ألمانيا.(النهاية) ع ن / ا م م