فيينا- 28 - 6 (كونا)-- انطلقت في فيينا اليوم الثلاثاء أعمال الاجتماع الثاني للجمعية العمومية المنبثقة عن الشبكة التشغيلية العالمية لسلطات انفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد بمشاركة الهيئة العامة الكويتية لمكافحة الفساد (نزاهة).
وسيناقش المشاركون في الاجتماع الذي يستمر ثلاثة ايام سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك عبر منصة افتراضية شاملة لتبادل المعلومات بين اجهزة مكافحة الفساد حول العالم وتزودها بالمعارف والموارد والادوات المطلوبة لمتابعة قضايا الفساد العابرة للحدود والتحقيق فيها ومقاضاة مرتكبيها.
ومن المقرر ان يتبنى المشاركون في الاجتماع خطة عمل الجمعية للمرحلة المقبلة وما يتصل بمنصة تبادل المعلومات على الانترنت ومشاركة الدروس المستفادة وافضل الممارسات بين منتسبي الشبكة التشغيلية من خلال عقد ثلاث حلقات عمل تدير (نزاهة) احداها.
كما ستعقد على هامش الاجتماع الذي يحضره نائب رئيس (نزاهة) المستشار نواف المهمل اجتماعات ثنائية مع خبراء ومتخصصين من منتسبي الشبكة العالمية.
يذكر انه تم تدشين هذه الشبكة خلال رئاسة السعودية لمجموعة العشرين (جي 20) حيث انطلقت رسميا في الثالث من يونيو 2021 في فعالية خاصة على هامش دورة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة من اجل مكافحة الفساد حضرها اكثر من 300 مندوب بينهم ممثلو الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وهيئات مكافحة الفساد وشبكات انفاذ القانون واجهزة الامم المتحدة.
وكانت الهيئة العامة الكويتية لمكافحة الفساد (نزاهة) شاركت في مناقشة وتعديل ميثاق تدشين الشبكة العالمية خلال اجتماعها الأول في نوفمبر 2021.
وتعد (نزاهة) من أولى الجهات المؤسسة والداعمة للشبكة بهدف تحقيق اهدافها لاسيما تنفيذ اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة وملاحقة مرتكبي جرائم الفساد وحجز واسترداد الاموال والعائدات الناتجة عن الممارسات الاجرامية. (النهاية) ع م ق / ن ع ع