لندن - 25 - 6 (كونا) -- شهدت حركة النقل بالقطارات في بريطانيا اليوم السبت وللمرة الثالثة خلال هذا الاسبوع توقفا شبه تام عن العمل بسبب اضراب الموظفين للمطالبة برفع الاجور ومنع تسريح الاف العمال.
ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن نقابة موظفي سكك الحديد والنقل البحري تأكيدها أن اضراب اليوم عطل نحو 80 بالمئة من الرحلات سواء في انجلترا واسكتلندا أو ويلز ولكن بشكل اكبر في العاصمة لندن.
واوضحت ان 20 بالمئة من الخدمة انحصرت في الخطوط الرئيسية وللرحلات المتجهة نحو بعض المدن الكبرى مثل مانشستر وليفربول او كارديف او العكس وفي توقيت يمتد بين السابعة والنصف صباحا والسادسة والنصف مساء فقط بالتوقيت المحلي.
الى جانب ذلك دعا السكرتير العام للنقابة ميك لينتش الحكومة الى ضرورة الاستماع لانشغالات العمال والجلوس الى طاولة المفاوضات معهم بهدف ايجاد ارضية توافقية تنهي الاضرابات.
واكد لينتش في تصريح صحفي ان المفاوضات مع رؤساء شركات النقل ستستأنف يوم الاثنين المقبل لكنه أقر أن هوة الخلافات لا تزال واسعة مجددا تحذيره من أن الاضرابات ستستمر الى ان تتم الاستجابة للمطالب المشروعة.
وتطالب نقابة موظفي سكك الحديد والنقل البحري برفع الاجور بنسبة سبعة بالمئة على الاقل بسبب غلاء المعيشة فضلا عن وقف خطة لتسريح قرابة ثلاثة الاف موظف ضمن برنامج تحديث قطاع النقل الذي تؤيده الحكومة.
وعلى الرغم من عدم انخراط نقابة موظفي محطات المترو في اضراب اليوم الا ان قطارات أنفاق لندن تأثرت سلبا حيث تم إلغاء عشرات القطارات على جميع الخطوط بينما نصحت هيئة مواصلات العاصمة المسافرين بتجنب استخدام القطارات لغاية يوم الاثنين المقبل مع عودة الخدمة الى وضعها الطبيعي.
ويأتي اضراب اليوم وهو الثالث بعد يومي الثلاثاء والخميس الماضيين متزامنا مع عدة فعاليات فنية ورياضية تنظم في لندن ومدن أخرى أبرزها حفل موسيقي ضخم في حديقة (هايد بارك) لفرقة (رولينغ ستونز) الشهيرة وحفلة أخرى في ملعب (ويمبلي) للمغني الانجليزي إيد شيرين إضافة الى مهرجان (غلاستونبيري) العالمي وبطولة ألعاب القوى في مدينة مانشستر. (النهاية) م ر ن / ر ج