جنيف - 23 - 6 (كونا) -- اعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس اليوم الخميس ان المنظمة تلقت بيانات بوجود اكثر من 3200 حالة مؤكدة من مرض جدري القرود في 48 دولة.
جاء ذلك في كلمة غيبريسوس امام لجنة الخبراء المستقلة لتقييم مستوى خطورة هذا الفيروس وتحديد ما إذا كان انتشار هذا الفيروس يمثل (حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا).
وشرح ان المرض لا يزال يتفشى في الدول المتأثرة به حديثا "والتي لم يكن معروفا عنها استيطان هذا الفيروس بها ما يعني استمرار انتشار العدوى ما يتطلب فهما بشكل أفضل كيفية انتشار المرض هناك".
وشدد على ضرورة قيام دول العالم بالافصاح عن المعلومات المتاحة لديها حول هذا الفيروس وتعزيز امكانيات الاختبارات التشخيصية وتتبع اتصال المصابين بالاحصاء والفحص المختبري للفيروس ورصد تسلسله الجيني مع تنفيذ إجراءات الوقاية واكد اهمية الحصول على معلومات حول المجموعات المختلفة لفيروس جدري القرود وتعريفات واضحة لكل ملابسات حالة اصابة للمساعدة في تحديدها .
وقال ان هدف منظمة الصحة العالمية هو دعم البلدان لاحتواء انتقال هذا الفيروس ووقف تفشيه باستخدام أدوات الصحة العامة التي تمت تجربتها بما في ذلك المراقبة وتعقب المخالطين وعزل المرضى المصابين.
كما شدد على ضرورة حماية العاملين الصحيين من الإصابة بهذا الفيروس مع الاستفادة من الدروس التي مر بها المجتمع الدولي سواء في مواجهة الفيروس (كوفيد - 19) او غيره لاسيما العمل عن كثب مع تلك المجتمعات المتضررة وزيادة الوعي بخطورة هذا الفيروس. (النهاية) ت ا / س ع م