واشنطن - 23 - 6 (كونا) -- حظرت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة اليوم الخميس بيع وتوزيع سجائر "جول" الإلكترونية وأمرت الشركة المنتجة بسحبها من السوق الأمريكية ملقية باللائمة عليها في زيادة انتشار التدخين الإلكتروني بين الشباب.
وذكرت إدارة الغذاء والدواء (المعنية بمراقبة وضبط العقاقير والأغذية في الولايات المتحدة) في بيان لها أنها لم تقتنع بكفاية وصحة البيانات التي قدمتها شركة جول المنتجة للسجائر الإلكترونية للموافقة على بيع منتجاتها المنكهة بالتبغ والنعناع (المنثول) التي تحوي 5 بالمئة و3 بالمئة من النيكوتين.
وقال مفوض إدارة الاغذية والعقاقير روبرت كاليف في تصريح تضمنه البيان إن "جول التي تشكل جزءا كبيرا من المنتجات المتاحة أدى الكثير منها دورا غير متناسب في زيادة انتشار التدخين الإلكتروني (الفيبينغ) بين الشباب".
وأبدى ارتياحه لصدور الحظر الذي قال إنه "يمثل مزيدا من التقدم لضمان أن جميع السجائر الإلكترونية ومنتجات نظام توصيل النيكوتين الإلكترونية تفي بمعايير الصحة العامة لدينا" مشيرا إلى أن الوكالة خصصت موارد كبيرة لمراجعة المنتجات من الشركات التي تمثل معظم سوق الولايات المتحدة.
من جهته قال مدير مركز منتجات التبغ التابع لإدارة الغذاء والدواء ميشيل ميتال ان الوكالة تصدر أوامر رفض إن لم تتوفر البيانات اللازمة لتحديد المخاطر الصحية بها مشيرا إلى أن بيانات "جول" غير كافية ومتضاربة بالنسبة لمخاطر استخدام سجائرها ومنها ما إذا كانت المواد الكيميائية الضارة المحتملة يمكن أن تتسرب من الكبسولات التي تحتويها.
وسبق أن حظرت إدارة الغذاء والدواء في عام 2020 تسويق منتجات السجائر الالكترونية بنكهة الفاكهة في السوق الأمريكية في محاولة للحد من تدخين المراهقين لتلك السجائر إلا أنها تركت المنتجات بنكهة التبغ والمنثول فقط في السوق بينما تجري المزيد من المراجعات بشأنها. (النهاية) ر س ر / ه س ص