باريس - 23 - 6 (كونا) -- كشفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) اليوم الخميس عن تعرض 152 موقعا ثقافيا في أوكرانيا للتدمير الجزئي أو الكلي منذ بداية العمليات العسكرية الروسية في فبراير الماضي.
ودعت (يونسكو) في بيان صحفي إلى احترام القانون الدولي مؤكده مواصلة أعمالها "لدعم المهنيين الثقافيين في هذا المجال" مشيرة إلى تقييم محدث للأضرار التي لحقت بالمواقع الثقافية في أوكرانيا منذ 24 فبراير 2022 وهو تاريخ بدء الهجوم الروسي.
وجاء في البيان انه بحسب عمليات التحقق التي أجراها الخبراء فقد تم تدمير 152 موقعا ثقافيا جزئيا أو كليا بسبب القتال بما في ذلك 70 مبنى دينيا و30 مبنى تاريخيا و18 مركزا ثقافيا و15 معلما و12 متحفا وسبع مكتبات.
ومن جهتها قالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي انه يجب أن تتوقف هذه الهجمات المتكررة على المواقع الثقافية الأوكرانية موضحه انه "لا ينبغي أبدا استهداف التراث الثقافي بجميع أشكاله".
وكررت ازولاي دعوتها لاحترام القانون الإنساني الدولي لا سيما اتفاقية (لاهاي) لحماية الممتلكات الثقافية في حالة نشوب صراع مسلح.
وتركزت المواقع المتضررة في ثلاث مناطق (وهي تشكل ثلاثة أرباع المواقع المتضررة) هي منطقة (دونيتسك) مع تسجيل 45 موقعا ثقافيا مدمرا و(خاركيف) وفيها 40 موقعا بالإضافة الى (كييف) ب26 موقعا.
ووفق البيان فانه منذ بداية العمليات العسكرية الروسية بدأت ازولاي سلسلة من تدابير الطوارئ لمنع التدمير قدر الإمكان حيث قدمت المنظمة المشورة الفنية للمهنيين الثقافيين في هذا المجال لحماية المباني وتم تحديد الملاجئ لتأمين الأشياء التي يمكن نقلها بالاضافة الى تعزيز أجهزة مكافحة الحرائق.
واشار البيان الى ان (يونسكو) دعمت السلطات الأوكرانية في تعليم المواقع الثقافية بالعلامة المميزة (للدرع الأزرق) الذي يشير إلى أن الممتلكات محمية بموجب اتفاقية (لاهاي) لعام 1954 لذلك فإن أي انتهاك يعتبر انتهاكا للقانون الدولي وقد يخضع لإجراءات قانونية ضد مرتكبيه.
تجدر الاشارة في هذا السياق إلى أنه لم يتأثر أي من مواقع التراث العالمي السبعة التابعة لليونسكو حتى الآن. وقال البيان "من خلال تسجيل وتوثيق الأضرار التي لحقت بالمواقع الثقافية فالمنظمة الدولية لا تحذر من خطورة الوضع فحسب بل تستعد أيضا لإعادة الإعمار في المستقبل".
وأضاف "على الرغم من أنه لا يزال من السابق لأوانه بدء العمل فقد أنشأت منظمة الأمم المتحدة بالفعل صندوقا مخصصا للعمل في دعم أوكرانيا وأطلقت نداء لتقديم مساهمات للدول الأعضاء فيها من أجل استجابة سريعة. (النهاية) م ع / م م ج