بروكسل - 23 - 6 (كونا) --أعرب رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشيل اليوم الخميس عن ثقته بأن يمنح زعماء الاتحاد الاوروبي في وقت لاحق اليوم كلا من أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشح للانضمام الى الاتحاد الاوروبي في قمة تستمر يومين في بروكسل.
وقال ميشيل في تصريح صحفي قبل انطلاق القمة "هذه لحظة حاسمة بالنسبة للاتحاد الاوروبي وخيار جيوسياسي نتخذه اليوم .. انا على ثقة بأننا سنمنح اليوم وضع المرشح لأوكرانيا ومولدوفا".
وفي سياق متصل قال ميشيل ان زعماء الاتحاد الاوروبي عقدوا صباح اليوم ايضا اجتماعا مهما مع قادة دول غرب البلقان مشيرا الى ان "هناك ارادة قوية للغاية لاعادة تنشيط عملية التوسيع وتعزيز التكامل مع شركائنا في غرب البلقان".
ومن جانبه قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل للصحفيين قبل الاجتماع مع زعماء دول غرب البلقان انه "يجب ان نطلق مفاوضات عضوية الاتحاد الاوروبي مع ألبانيا ومقدونيا الشمالية اليوم".
وأعرب عن عدم رضاه عن عدم احراز تقدم في عملية التوسيع وتعزيز التكامل مع الشركاء في غرب البلقان منوها بأهمية كل من دول غرب البلقان والاتحاد الأوروبي للآخر.
وفيما يتعلق بحق النقض البلغاري لرفض البدء الرسمي لمفاوضات انضمام مقدونيا الشمالية الى الاتحاد الأوروبي قال بوريل "لا يزال هناك امل لكنني لا اعرف ما الذي يمكن ان يفعله البرلمان البلغاري في الساعات المقبلة.. الامور لا تسير على ما يرام ويجب ان نحاول اصلاحها".
وتمر ست دول من غرب البلقان هي ألبانيا والبوسنة وكوسوفو والجبل الاسود ومقدونيا الشمالية وصربيا بمراحل مختلفة من طلبات الانضمام الى الاتحاد الأوروبي.
وأحرزت صربيا والجبل الأسود اكبر تقدم في طلب الانضمام للاتحاد في حين ان عرض ألبانيا الذي كان مرتبطا بمقدونيا الشمالية أعاقه النزاع مع بلغاريا التي استخدمت في عام 2020 حق النقض ضد بدء محادثات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي الرسمية لجارتها الصغيرة بحجة ان سكوبيه فشلت في احترام اجزاء من اتفاق الصداقة لعام 2017 لا سيما في ما يتعلق بالتاريخ المشترك واللغة.(النهاية) ن خ / م خ