لندن - 22 - 6 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الاربعاء ارتفاع معدل التضخم بحساب مؤشر اسعار المستهلك في بريطانيا خلال الشهر الماضي الى 1ر9 في المئة مسجلا بذلك أعلى مستوى له منذ عام 1982.
وعزت البيانات التي وردت في تقرير لمكتب الاحصاء الوطني ارتفاع نسبة التضخم الى الزيادة الكبيرة في اسعار المواد الاساسية لاسيما الاغذية والمشروبات غير الكحولية اضافة الى اسعار النفط والغاز ومعهما وقود السيارات بنوعيه.
واشارت البيانات الى ان اخر مرة وصل فيها معدل التضخم الى نسبة 1ر9 بالمئة تعود لشهر مارس من عام 1982 مضيفة ان البنك المركزي يحدد نسبة تضخم عند اثنين بالمئة كأفضل مستوى للمستهلكين والنمو الاقتصادي بشكل عام.
وكان بنك انجلترا المركزي اعلن الاسبوع الماضي رفع معدل الفائدة من واحد في المئة الى 25ر1 في المئة في خامس خطوة يتخذها في غضون ستة اشهر وذلك بهدف كبح الارتفاع المستمر في نسب التضخم.
وحذر البنك المركزي من ان معدل التضخم سيصل خلال الاشهر القليلة المقبلة الى حدود 11 في المئة خصوصا مع استمرار الحرب في أوكرانيا وتأثيراتها السلبية على اسعار الغاز والمواد النفطية اضافة الى المواد الغذائية وعلى رأسها القمح والزيوت النباتية.(النهاية) م ر ن / ا م م