بيروت - 21 - 6 (كونا) -- وقعت الحكومة اللبنانية اليوم الثلاثاء عقدا لشراء الغاز الطبيعي من مصر ونقله عبر سوريا وصولا الى معمل توليد الكهرباء في (دير عمار) شمال لبنان.
وقال وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض في مؤتمر صحفي بعد توقيع العقد بحضور السفير المصري لدى لبنان ياسر علوي وممثل عن السفير السوري إنه بتوقيع الاتفاق يكون لبنان ومصر والأردن وسوريا قد أنجزت الخطوات كافة من اجل السير قدما لتأمين الكهرباء للشعب اللبناني.
واضاف ان "الاتفاق سيؤمن تغذية بالكهرباء تصل الى أربع ساعات اضافية لبنان بأمس الحاجة إليها".
ولفت فياض الى ان لبنان عمل مع البنك الدولي على اتمام هذا العقد ويتطلع الى الضمانات النهائية من الولايات المتحدة الامريكية حول العقوبات لتأمين تنفيذ المشروع مؤكدا ان الدعم الامريكي والمجتمع الدولي ضروري لتنفيذ خطة الكهرباء.
واثنى على تبني مصر للمشروع منذ اللحظة الاولى ومتابعته بتفاصيله ودعم مراحله كافة وصولا الى تأمين زيادة الكمية وتوقيع الاتفاق مشيرا الى ان لبنان أولى هذا المشروع كل الدعم والتسهيل للوصول الى التوقيع.
وتم توقيع اتفاق شراء ونقل الغاز من مصر عبر سوريا بين المدير العام للنفط اللبناني اورور فغالي ورئيس مجلس ادارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) مجدي جلال والمدير العام للنفط السوري نبيه خرستي.
ويعاني لبنان من أزمة مزمنة في قطاع الكهرباء ساهمت في زيادة الدين العام وتفاقم الازمة الاقتصادية والمالية التي تعاني منها البلاد.(النهاية) ك ب ش / م خ