الكويت - 20 - 6 (كونا) -- بحث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مدينة اسطنبول التركية اليوم الاثنين مع رئيس البرلمان التركي الكبير مصطفى شنتوب علاقات التعاون الثنائي بين البرلمانين الكويتي والتركي وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة.
وجاءت المباحثات على هامش أعمال المؤتمر البرلماني الدولي المشترك الذي ينظمه الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع البرلمان التركي الكبير تحت رعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحسب بيان صادر عن شبكة (الدستور) الاخبارية.
وأضاف البيان أن الجانبين بحثا آخر تطورات قضايا المستثمرين الكويتيين في تركيا والتي سبق للغانم أن بحثها مع المسؤولين الأتراك على المستويات كافة في فترات سابقة.
وقد أعرب الغانم خلال المباحثات عن الشكر للسلطات التركية وعلى رأسهم الرئيس شنتوب على حل الكثير من قضايا "النصب العقاري" التي عانى منها بعض المستثمرين والمواطنين الكويتيين متطلعا إلى حل ما تبقى من قضايا أخرى مشابهة.
وتناولت المباحثات أيضا سبل تنسيق المواقف المشتركة بين البرلمانات الإسلامية إزاء القضايا والملفات المقرر بحثها في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الذي سيعقد في أكتوبر المقبل.
حضر المباحثات سفير دولة الكويت لدى جمهورية تركيا غسان الزواوي وقنصل عام دولة الكويت في إسطنبول محمد المحمد.
كما التقى رئيس مجلس الأمة على هامش أعمال المؤتمر رئيس الوفد البرلماني العراقي إيفان فائق جابرو حيث بحثا علاقات التعاون الثنائي بين البرلمانين الكويتي والعراقي وأهمية تنسيق المواقف في المحافل البرلمانية القارية والدولية ضمن التنسيق العربي والإسلامي.
ونقل الوفد البرلماني العراقي تحيات رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي للرئيس الغانم الذي بدوره أعرب عن تقديره الكبير للرئيس الحلبوسي.
حضر اللقاء النائبتان العراقيتان فيان دخيل وبسيمة باسم وسفير دولة الكويت لدى جمهورية تركيا غسان الزواوي وقنصل عام دولة الكويت في اسطنبول محمد المحمد.
وتأتي مشاركة رئيس مجلس الأمة الكويتي في المؤتمر الذي يبحث موضوع الاتفاقيات الدولية بشأن قضايا الهجرة واللاجئين تلبية لدعوة رسمية من نظيره التركي.
كما تأتي دعوة البرلمان الكويتي إلى المؤتمر انطلاقا من كون الكويت احدى الدول المانحة الرئيسة في العالم في قضايا اللاجئين وبخاصة قضية اللاجئين السوريين التي ستأخذ الحيز الأكبر من النقاش خلال المؤتمر. (النهاية) ن ش / خ د ع