واشنطن - 17 - 6 (كونا) -- أعلنت الحكومة الأمريكية اليوم الجمعة أنها ستبدأ الأسبوع المقبل حظر الواردات القادمة من الصين التي تم خلال انتاجها بشكل كلي أو جزئي تسخير عمالة قسرية من أقلية (الايغور) المسلمة.
يأتي هذا الإجراء بموجب استراتيجية إنفاذ قانون (الايغور) لمنع العمل القسري والتي تم الإعلان عنها اليوم وتشارك فيها سبع وكالات فيدرالية بينها وزارة العمل حسب بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية.
وكشفت الوزارة عن أن الاستراتيجية التي يبدأ العمل بها يوم الثلاثاء المقبل "تحظر استيراد البضائع إلى الولايات المتحدة التي يتم إنتاجها في إقليم شينغيانغ (حيث توجد أقلية الأيغور) أو بواسطة كيانات معينة محددة في الاستراتيجية ما لم يتمكن المستورد من تقديم أدلة واضحة ومقنعة على أن البضائع لم يتم إنتاجها من قبل عمالة قسرية".
وقال وكيل الوزارة للسياسة روبرت سيلفرز إن "استيراد السلع المصنوعة باستخدام العمل القسري هو إهانة لحقوق الإنسان وقيمنا الوطنية".
وأضاف سيلفرز بتصريح ورد في البيان أن الاستراتيجية "ستؤدي إلى إحراز تقدم ملموس في مكافحة استخدام العمل القسري بينما نواصل تسهيل التجارة المشروعة".
من جهتها رأت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي أن استراتيجية إنفاذ قانون (الايغور) لمنع العمل القسري "تظهر التزام إدارة (الرئيس جو) بايدن الراسخ بالتطبيق الكامل لقوانيننا التي تحظر استيراد البضائع التي يتم انتاجها عن طريق العمل القسري إلى الولايات المتحدة".
وأوضحت تاي في بيان منفصل صادر عن مكتب الممثلة التجارية أن الاستراتيجية "تسلط الضوء على تصميمنا على محاربة الاستغلال الاقتصادي وانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة ضد (الايغور) والأقليات العرقية والدينية الأخرى في جمهورية الصين الشعبية". (النهاية) ع س ج / ر ج